طرق طبيعية للتخلص من تشقق الأظافر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعاني أغلب السيدات من حالة ضعف وتشقق الأظافر نظرا لاعتناء بعضهن الزائد بأظافرهن، واستخدامهن المتكرر لطلاء الأظافر ومزيل الطلاء "الأسيتون" بالإضافة إلى معقم اليدين، لهذا نقدم لك أسباب وطرق طبيعية لعلاج تشقق الأظافر وتكسيرها. 

- ينتج تشقق الأظافر نتيجة الترطيب المستمر والمبالغ فيه نتيجة السباحة بشكل منتظم ولفترات طويلة، أو غسيل الصحون المتكرر. أمّا الترطيب الطبيعي والدوري فهو مطلوب للحفاظ على جمال أظافرك، كما ينتج التشقق نتيجة ضعف نشاط الغدة الدرقية، وقلة إفرازها للثيروكسين.

اقرأ أيضا| وقف بيع عقار في هذه الدولة لأن المشتري «كلب»

- نقص الحديد (فقر الدم): 

يعرف أن الحديد يساهم في تكوين الهيموجلوبين، والذي يعمل بدوره على ضخ خلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين إلى جميع أطراف الجسم، ومن بينها الأظافر. وعليه فإن نقص الحديد يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين وضعف وصول الدم إلى الأطراف، والنتيجة هي توقف نمو الأظافر أو ضعفها.

- يدل تشقق الأظافر كذلك على نقص السوائل في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف الأظافر وضعفها وعدم تماسكها.

- نقص البروتينات في الجسم، خاصة الكيراتين الذي يعد المكون الأساس للأظافر.

- إن كنت ممن يعانون من حساسية تجاه الجلوتين، الموجود في الأطعمة التي تحتوي على القمح والشوفان والشعير، فهذا على الأرجح هو السبب الرئيس وراء تشقق أظافرك وضعفها، وجفاف جلدك بشكل عام.

- استخدام المنظفات التي تحتوي على الكحول، والتي تؤدي إلى ضعف الأظافر وهشاشتها.

- نمو الفطريات تحت الأظافر يؤدي إلى هشاشتها.

طرق طبيعية لتقوية الأظافر وعلاج تشفقها: 


خلطة العسل وزيت الزيتون:

ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من العسل الطبيعي ثم امزجيهما معا وضعي الخليط على أظافرك باستخدام فرشاة صغيرة، واتركيه مدة 30 دقيقة ثم اغسليه بماء دافئ.

خلطة العسل صفار البيض:

يتميز صفار البيض بغناه بالبروتين المكون للأظافر، أما العسل فهو مطهر ومعقم جيد للأظافر، ويزيد من ليونتها، امزجي صفار بيضة واحدة مع ملعقة من العسل وملعقة صغيرة من الماء، ثم ضعي الخليط على أظافرك واتركيه مدة عشر دقائق، ثم اغسليها بالماء البارد، واستخدمي الكريم الملائم لترطيبها.

خلطة بيكربونات الصودا مع زيت الزيتون:

تحتاج أظافرك للتقشير لإزالة الطبقة الميتة من عليها. يمكنك تحقيق ذلك من خلال هذه الوصفة.

امزجي ملعقة من بيكربونات الصودا، أو السكر إن كانت أظافرك مصابة بجرح أو التهاب، مع ملعقة من زيت الزيتون. افركي الخليط على أظافرك بواسطة فرشاة مبللة، واتركية مدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء البارد.