رئيس «القاهرة للمسرح التجريبي» عن تكريم خالد جلال: مؤسس مدرسة ويستحق

خالد جلال
خالد جلال

أشاد الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، بالمخرج خالد جلال عقب إعلان تكريمه خلال الدورة الـ30 من المهرجان.

وقال "مهران"، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم قبل قليل: "خالد جلال ليس مخرج عادي، وإنما مؤسس لمدرسة تخرج منها الكثير من الشخصيات الرائعة".

وأضاف: "خالد جلال جدير بكل تكريم، وأنا اعتقد أن تكريم النسخة الحالية جاء في وقت متأخر جدًا".

وعلى صعيد متصل، أبدى المخرج خالد جلال، سعادته عقب إعلان تكريمه خلال الدورة الـ30 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

وقال "جلال" خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم": "أشعر بفخر عظيم، لأنني أعتبر نفسي أحد أبناء هذا المهرجان".

وأضاف: "أنا شاركت في كل دورات المهرجان، باستثناء نسخة واحدة كنت أكرم بجائزة الدولة للإبداع في روما، وغير ذلك شاركت في كل النسخ".

وأشار خالد جلال إلى أن مخرج حفل الافتتاح أحمد الموجي، ومخرج حفل الختام هاني عفيفي، ومنسق المهرجان محمد الشافعي، هم أبنائه، وأتم حديثه موجهًا الشكر للدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة.

وعلى صعيد متصل، أقيم منذ قليل المؤتمر الصحفي الخاص بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، والذي من المفترض أن يُعلن خلاله تفاصيل المهرجان.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يقام برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، والدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، والدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

وتقدم للمشاركة في في الدورة الـ30 للمهرجان 90 عرض مصري و87 عرض عربي و88 عرض أجنبي، تم الاختيار من بينهم للمشاركة في مسابقته الرسمية، ومن المقرر أن يقام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الفترة من 1 حتى 8 سبتمبر 2023.

ووقع اختيار اللجنة العليا للمهرجان على عرض "تشارلي" ليكون عرض افتتاح الدورة الـ30 للمهرجان، عن حياة أحد أهم آباء السينما في العالم، وهو بطولة محمد فهيم في دور "تشارلي شابلن"، نور قدري، أيمن الشيوي،  عماد إسماعيل ومن تأليف دكتور مدحت العدل، قصة وإخراج أحمد البوهي والذي سيقوم كذلك بإخراج حفل افتتاح المهرجان.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات العربية الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

اقرأ المزيد.. «زي القمر».. أحمد بتشان يطرح أغنية جديدة