«مصر الرقمية».. رحلة مصر نحو التحول الرقمي

 وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تسعى مصر إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال تعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ووفقاً لتقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2020، انضمت مصر إلى مجموعة الدول ذات القدرة العالية على تقديم الخدمات الحكومية باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

كما صُنّفت مصر في المجموعة "أ" في تقرير البنك الدولي لنضج تكنولوجيا الحكومة لعام 2022.

وقد أنشأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية خطة "مصر الرقمية" كخارطة طريق لتحول مصر إلى مجتمع رقمي، تستند على 3 ركائز رئيسية هي: التحول الرقمي والمهارات الرقمية والابتكار الرقمي.

وتسعى مصر من خلال ذلك لتقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً وتحسين أداء الحكومة، كما تهدف إلى بناء قدرات بشرية واسعة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

وتعتمد خطة مصر الرقمية على بناء بنية تحتية اتصالية حديثة توفر خدمات اتصالات عالية الجودة، مما يتيح للفلبين فرصة للتعاون مع مصر من خلال تبادل المعرفة والخبرات في مجال التحول الرقمي.

هذا بالإضافة إلى مزيد من التفاصيل عن خطة مصر الرقمية، ومنها..

- التحول الرقمي:

تعمل مصر على تقديم جميع الخدمات الحكومية عبر الإنترنت بشكل رقمي كامل، مثل الخدمات المتعلقة بالمرور والإمدادات والعقارات والمحاكم. كما تم إنشاء شبكة حكومية داخلية تربط أكثر من 33000 مبنى حكومي.

- المهارات الرقمية:

تهدف مصر لضمان شمولية الخطة والوصول لجميع فئات المجتمع، من خلال برامج تدريبية متدرجة المستوى تبدأ من الأساسيات حتى المهارات المتقدمة.

- الابتكار الرقمي:

تسعى مصر لبناء بيئة تسهم في تطوير البحث والابتكار وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات لدفع قطاعها الرقمي قدماً، كما تستفيد الفلبين من خبرة وتجربة مصر في مجالات البنية التحتية وتدريب الكوادر البشرية ضمن شراكة محتملة بين البلدين.