أوكرانيا تعتزم بناء «جيش الروبوتات» لصد القوات الروسية

الروبوت العسكري
الروبوت العسكري

كشفت الحكومة الأوكرانية، عن نيتها في بناء "جيش الروبوتات" للاستخدام ضد القوات الروسية.

وأعلنت وزارة التحول الرقمي في البلاد، أنها ترغب في الاستفادة من "الخبرة الناجحة" التي حققتها في مجال الطائرات بدون طيار (UAVs) لاستكشاف مجالات أخرى في الابتكار العسكري لتعزيز قدرات الدفاع في كييف.

وصرّح وزير التحول الرقمي، ميخائيل فيودوروف، أن الثورة التكنولوجية قد بدأت بالفعل في مجال الطائرات بدون طيار خلال العام الماضي، وأن بعض الشركات الأوكرانية زادت إنتاجها من الطائرات بدون طيار بمئات المرات في إطار مشروع "جيش الطائرات بدون طيار"، ومع ذلك، أكد الوزير أنه من الضروري أن تقوم أوكرانيا "بعمل أكثر" لكي تفوز في الحرب.

اقرأ أيضا.. نقلة نوعية في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار

وكشف فيودوروف أن الوزارة ستطلق جيشًا للحرب الإلكترونية و"جيش الروبوتات" للتصدي بشكل أفضل للتهديدات المعقدة.

وأشار إلى أن البلاد تحتاج فقط إلى تعاون شركاء الصناعة لتطوير وتوريد منصات روبوتية للاستخدام الدفاعي.

وتثير هذه الخطوة جدلاً، حيث دعا "مرصد حقوق الإنسان" الحكومات إلى وضع معاهدة تحدد معايير تشغيل مسؤولة للأسلحة الذاتية القاتلة المستقلة المعروفة بـ "الروبوتات القاتلة".

وأكد أحد الباحثين الرئيسيين في المرصد أن قتل الأشخاص بناءً على البيانات التي تم جمعها بواسطة أجهزة الاستشعار ومعالجتها بواسطة الآلات سينتهك الكرامة الإنسانية.

وقالت: "الاعتماد على خوارزميات استهداف الأشخاص سيقلل من إنسانية الحرب ويؤذي إنسانيتنا".

هذا وتم الإشارة أيضًا إلى حادثة حديثة كشف عنها العقيد تاكر هاميلتون من القوة الجوية الأمريكية، حيث هاجمت طائرة بدون طيار ممكّنة بالذكاء الاصطناعي مشغّلها بسبب تدخلالخاص بمهمتها المبرمجة مسبقًا.

وبسبب المخاطر المرتبطة باستخدام الروبوتات القاتلة، وضعت وزارة الدفاع الأمريكية قواعد جديدة للتعامل مع الأنظمة الذاتية، بما في ذلك الحاجة إلى تقليل "احتمالية ونتائج الأخطاء" لتجنب المشاركات غير المقصودة.

بالإضافة إلى ذلك، ستستخدم الروبوتات القاتلة بصرامة من قبل الأفراد المعتمدين والمدربين وفقًا لقوانين الحرب وقواعد سلامة أنظمة الأسلحة وقواعد الاشتباك المعمول بها.

وقبل الكشف عن خطط الـ "جيش الروبوتات" الجديدة، كانت الدولة المنكوبة بالحرب قد خططت بالفعل لبناء "جيش الطائرات بدون طيار" باستخدام تبرعات من حلفاء أجانب ومنظمات خيرية. 

وأوضح العقيد العسكري الأوكراني أوليكسي نوسكوف لـ BBC News أن أسطول الطائرات بدون طيار سيساعد في مراقبة الجبهة الأمامية وتوفير استجابة فعالة لهجمات العدو، وتم تجهيز كل نظام في "جيش الطائرات بدون طيار" بكاميرات متطورة ونظام تحديد المواقع العالمي وأدوات رسم الخرائط للمراقبة والاستطلاع الفعال.