بروفايل| وزيرة الاقتصاد الإسبانية المرشحة لرئاسة بنك الاستثمار الأوروبي

ناديا كالفينو وزيرة الاقتصاد الإسبانية
ناديا كالفينو وزيرة الاقتصاد الإسبانية

أعلنت وزيرة الاقتصاد الإسبانية ناديا كالفينو السبت أنها ستكون مرشحة بلادها لرئاسة بنك الاستثمار الأوروبي.

وقالت كالفينو للصحافيين في مدينة قادش جنوب غرب إسبانيا "إنه لشرف وفخر عظيمان أن تقدم بلادنا ترشيحا قويا وأن لديها فرصا كبيرة لأول مرة في تاريخها لشغل رئاسة بنك الاستثمار الأوروبي".

وتأسس بنك الاستثمار الأوروبي عام 1958 ومقره الرئيسي في لوكسمبورج، وهو "يوفر التمويل لمشاريع تساهم في تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي داخل وخارج الاتحاد"، وفق ما جاء في موقعه الإلكتروني.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم "كل ما تريد معرفته عن ناديا كالفينو وزيرة الاقتصاد الإسبانية مرشحة بلادها لرئاسة بنك الاستثمار الأوروبي وهي كالتالي :

1-ناديا كالفينو (من مواليد 3 أكتوبر 1968) اقتصادية وموظفة حكومية إسبانية

2-تخرجت نادية من قسم الاقتصاد بجامعة كومبلوتنسي عام 1991، وفي القانون من  الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد في عام 2001، وفي تلك السنوات العشر انتقلت من كسب المال كمترجم تتحدث الإنجليزية والفرنسية بشكل مثالي ، أقل إلى حد ما من الألمانية - إلى التدريس كأستاذ مشارك في كومبلوتنس ، للتغلب على مصاعب الحياة.

اقرأ أيضاً.. بنك الاستثمار الأوروبي يكشف تفاصيل تعاملاته في مصر

3-بدأت كالفينو حياتها المهنية في مناصب مختلفة في وزارة الاقتصاد وفي عام 2006 بدأت العمل في المفوضية الأوروبية

4- عملت في العديد من المديريات العامة وفي عام 2014 تم تعيينها مديرة عامة للميزانية. 

5-عملت في منصبها حتى يونيو 2018 عندما عينها رئيس الوزراء بيدرو سانشيز وزيرة للاقتصاد والأعمال في عام 2020 قام رئيس الوزراء بترقيتها إلى نائبة رئيس الوزراء

6- تشغل منصب النائب الأول لرئيس وزراء إسبانيا منذ يوليو 2021 ووزير الاقتصاد منذ عام 2018 في عهد رئيس الوزراء بيدرو سانشيزو في عام 2020 تم تغيير اسم وزارتها إلى وزيرة الشؤون الاقتصادية والتحول الرقمي.

7-كالفينو عضو في هيئة كبار خبراء الاقتصاد في الدولة والمستشارين التجاريين في الإدارة الإسبانية شغلت منصب المدير العام للجنة المنافسة الوطنية.

8- قادت ميزانيات المفوضية الأوروبية ومررت التريليونات من مكتبها

9-تخلت عن ثلثى راتبها لتتولى حقيبة الاقتصاد فى إسبانيا

10-وواجهت أزمة كورونا بآلية الاستقرار الأوروبى