رسالة بكين: الصين تنتهج دبلوماسية التعريف بقدراتها ونهضتها.. ومصر أهم محطات علاقاتها الخارجية

وردة الحسينى
وردة الحسينى

زيارة مكثفة بلا كلل، كان عنوان زيارتى إلى الصين التى لاقيت خلالها استقبالًا حارًا عكس الاهتمام والحب الذى يربط الشعبين المصرى والصينى.. كان هدف الزيارة، التعريف بالصين وقدراتها وإمكانياتها، والوضع الحالى لتعاونها مع مصر ومستقبل هذا التعاون، وكيف يتحقق التقارب بشكل أكبر بين البلدين.. وعقد خلال الزيارة لقاءات مع المسئولين فى بكين وتشين جين وجوانزو ومع مسئولين من الحزب الحاكم، ومدن تايسان نو أوروموتشي وجيانغ مون كما تمت زيارة شركات ومصانع ومعارض بجانب الاماكن السياحية والثقافية. 

لمست خلال الزيارة التقدير لدور الشباب وإعطائهم الفرص التى تثبت كفاءتهم. أيضا من أهم ما شاهدت الحرص على التخطيط، حيث زرت مركزًا فى تشين جين، يوضح الوضع فى مدينة كانت مجرد قرية صيد قبل سنوات يهرب سكانها لهونج كونج بحثًا عن حياه أفضل وكيف تحولت لقلعة من قلاع التكنولوجيا فى العالم. 

وفى مركز الصين الدولى للمؤتمرات أكد تشانج سوهونج نائب المدير التنفيذى لمعرض الصين الدولى، كانتون ان المعرض «باروميتر» تجارة الصين ويشهد مشاركة واسعة، حتى خلال جائحة كورونا تم عقده أونلاين، فالهدف هو المستقبل. 

جدول الزيارة بدأ بالعاصمة بكين حيث الاهتمام بالماضى فتم تنظيم زيارة للمعبدالسماوى للسلام، وكان المرافقون الدائمون فى كافة محطات الزيارة الشابان «على وبوب» يشرحون المجهود الذى بذل ومازال يبذل..

وفى متحف الحزب الشيوعى الصينى فى بكين تم تجسيد صورة الماضى والحاضر والمستقبل بعنوان الصين الجميلة فى عرض متحفى مبهر يستخدم وسائل تكنولوجية فائقة التقدم. اما الانجاز الاخر الذى تعتز به الصين فهو جيش التحرير الصينى الذى احتفل هذا العام بمرور ٩٦عامًا على تأسيسه. 

وحضرت مع أعداد غفيرة من الصينيين، عرض فرقة الباليه الوطنى الصينى بقاعة الشعب فى أوروموتشى، الذى يظهر دور المرأة الصينية فى الكفاح من أجل بلادها. كما شملت الزيارة معرض أوروموتشي الذى يوثق مجهودات الصين لمواجهة الإرهاب. 

دور وسائل الإعلام أيضا كان حاضرًا من خلال زيارة ٣ مؤسسات إعلامية هى سى جى تى فى، وجلوبال تايمز أون لاين، وجى تى توداى..

كذلك زرت المصنع الذى ينفذ مشروع القطار الكهربائى فى العاشر من رمضان، والشركة المنفذة لحى الأعمال والبرج الأيقونى بالعاصمة الإدارية الجديدة والتى وضع مجسمها فى معرض انجازات الشركة، وكان ذلك علامة على حجم التعاون بين مصر والصين الذى يتزايد يومًا بعد يوم.كما زرت أحد أكبر مصانع السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء للحفاظ على البيئة. 

وفى الزيارة تعرفت على ما حققته الصين فى مجال الذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا الاتصالات والزراعة، خاصة زراعة الأرز بأرض مالحة وإستزراع الأسماك وزراعة وانتاج الأعلاف فى 7 أيام فقط. 

واتساءل هل تحتاج الصين بعد كل هذا للتعريف بنفسها وعرض إمكانياتها؟ الإجابة ترتبط بسعيها الحثيث لتقوية علاقتها مع دول مبادرة الحزام والطريق وأهمها مصر.