الآثار المصرية المهربة| حكاية 24 مسلة تاريخية «تائهة» بين إيطاليا وأمريكا وفرنسا

موضوعية
موضوعية

تعتبر المسلات من أبرز رموز الحضارة المصرية القديمة، والتي كان يستخدمها الملوك الفراعنة في تخليد الذكرى، وبعود تاريخ إنشاء المسلات إلى نحو خمسة آلاف عام، وهي رمزا دينيا وعنصرا جماليا كان يوضع على يمين ويسار مدخل المعابد لتوحيد الإله الأعظم وتخليد ذكرى لعظماء ملوك مصر.

أين توجد المسلات المصرية القديمة؟ و كم عددها؟ و كيف خرجت من مصر؟.. و حكاية أول سرقة للمسلات المصرية؟.. تجد تلك الإجابات في السطور التالية ضمن ملف كامل في بوابة أخبار اليوم عن الأثار المصرية بالخارج والآثار المستردة .

 

 

يقول د.مجدي شاكر كبير الأثرين بوزارة السياحة والآثار إن مصل تمتلك 32 مسلة مصرية منها ثمانية فقط موجودة في مصر و الباقي في الخارج .

و يشرح د.مجدي شاكر أن المسلات الموجود في مصر هم مسلة رمسيس الثاني بمعبد الأقصر،  مسلة سنوسرت الأول في المطرية ، مسلة تحتمس الأول في الكرنك ،مسلة حتشبسوت في الكرنك ،مسلة سيتي في الكرنك،مسلة الفيوم لسنوسرت الأول ،مسلة المطار المجلوبه من صان الحجر ونقلت للعاصمة الإدارية ،مسلة رمسيس الثاني التي كانت  بجزيره الزمالك ثم نقلت للعاصمة و مسلة رمسيس الثاني في صان الحجز و الموجودة في المتحف المصري بالتحرير .

وأكد شاكر أن عدد المسلات في صان الحجر يبلغ 20  مسلة و يوجد في معبد الكرنك أكثر من 24 مسلة لم يتبقي منهم إلا ثلاث مسلات ،كشف عن عدد المسلات المصرية المتواجدة بالخارج و عددهم 24 مسلة .

حكاية سرقة أول مسلة مصرية

يحكي د.مجدي شاكر أن أول سرقه للمسلات القديمة و سفرها خارج مصر كانت علي يد آشور بانيبال عام 675 ق.م عندما قام بنقل مسلتين من مسلات آون عين شمس ويعتقد أن أحداهما كانت تحمل اسم رمسيس الثاني والثانية تحمل اسم سيتي الأول.

 

مسلات مصرية بالخارج

يطلق على ثلاث مسلات إبر كليوباترا المتواجدين في 3 دول و هم مسلة الكونكورد و مسلة نيويورك و مسله لندن .

1-مسلات في ايطاليا

إيطاليا يوجد بها 13 مسلة ( روما فقط بها 8 مسلات ) أشهرهم مسلة "لاتيران" تعود لعصر تحتمس الثالث/  تحتمس الرابع طولها 32.18 مترا ، أحضرها إلى روما قنسطانطيوس الثاني عام 357م لتزين  بها ساحة مكسيموس ، عثر عليها في 3 أجزاء  منفصلة ،و مكانها الأصلي معبد الكرنك ووضعت في ساحة سان جيوفانى بالقرب من قصر لاتيران بعد إصلاحها.

-أعلى مسلة مصرية قائمه في العالم...هي مسله «لاتيران» الكائنة بالعاصمة الإيطالية روما حيث كان يصل طولها إلى 37 متراً حتى تكسرت و أعيد بناؤها ليصل ارتفاعها إلي 32 م ، وتزن 455 طناً، ويليها  الموجوده في  الفاتيكان بروما ارتفاعها 32 متر.

-مسلة "الفاتيكان" والتي تعود لعصر الملك أمنحوتب  الثاني ارتفاعها 25.37 مترا ، كانت موجودة في  هليوبوليس المطرية ثم نقلت إلى روما بواسطة الإمبراطور كاليجولا عام 38م لتوضع في سبينا ، وهى الآن  موجودة في ساحة الفاتيكان بأمر من البابا سيكستوس الخامس.

-مسلة "فيلامينو" تعود هذه المسلة لعهد سيتى الأول/ رمسيس الثاني ارتفاعها حاليا 23.20 مترا قام أغسطس قيصر بإحضارها عام 10م لتوضع في ساحة مكسيموس ووضع في قاعدتها تماثيل الأسود  عام 1818م.

-مسلة " سولارى " التي تعود لبسماتيك الأول وارتفاعها  حاليا 21.79 متر أحضرها لروما أغسطس قيصر من هليوبوليس عام 10م ، وتوجد حاليا بساحة بلاتزيوى مونتيتشيتوريو في روما منذ عام 1792 .

- مسلة "مينيرفيو" فهي تعود للملك إبريس (واح إيب  رع)  واح ايب رع رابع ملوك الأسرة السادسة والعشرون ، وارتفاع المسلة حاليا 5.47 متر ، أحضرها الإمبراطور ديوكلتيانوس لتوضع بالقرب من معبد  إيزيس في روما ، وأعيد نصبها عام1667 بواسطة البابا إلكسندر  على قاعدة بشكل فيل خلف معبد بانشيون .

  -مسلة " دوجالى " فهي تعود للملك رمسيس الثاني  ارتفاعها 6.34 متر نقلت إلى معبد إيزيس بإطاليا وموضوعة حاليا كنصب تكريمي لمعركة دوجالى  بالحبشة.

 - مسلة "ماتيانوا" التي تعود كذلك لرمسيس الثاني  وارتفاعها 2.68 متر في فيلا كليمونتانا بايطاليا.

-مسلة " ماتشوتيو "تعود لعصررمسيس الثاني و توجد الآن في ميدان الروتوندا و كانت توجد في هليوبوليس و هي أخت مسلة "مينيرفيو"  ونقلها البابا كليمنت التاسع خلف معبد بانثيون فيروما 1711 م.

-بريطانيا

يوجد ببريطانيا  4 مسلات أهمهم التي أهداها والي مصر محمد على باشا عام 1831  لانتصار السير نيلسون على نابليون الفرنسي في  معركة النيل ويبلغ ارتفاعها 20.78 مترًا و ظلت المسلة  في الإسكندرية حتى العام  1887 حين رعي السير الإنجليزي وليام جيمس ايراسموس ويلسون نقلها إلى  لندن بمبلغ فاق 10,000 جنيه إسترليني وكان مبلغا

  كبيرا جدا في ذلك الوقت ووصلت المسلة إلى لندن ووضعت بجوارها أسدان علي هيئة أبو الهول، في 4  سبتمبر 1917 وخلال الحرب العالمية الأولي أصيبت  المسلة بضرر نتيجة سقوط قنبلة من طائرة ألمانية قرب المسلة وظل الضرر موجودا حتى  الآن.

ومسلة معبد إيزيس بجزيرة فيله وأقيمت في ساحة قصر لنجزتون فى دورست ،هي أشهر مسلة سرقت في العصر الحديث سرقها بلزونى ، حيث قام بتأجير عمال وسحبوها من المعبد على دعامات خشبية من جذوع النخيل حتى وصلت إلى شاطئ الجزيرة ، حيث أخفيت لعدة أيام لحين وصول سفينة خاصة أعدت لتهريبها ، فنقلت إليها لتبحر إلى رشيد ، ومن هناك حملتها سفينة يقال إنها تتبع الأسطول البريطاني , ووصلت المسلة إلى انجلترا عام 1920م لتقام في ساحة قصر لنجزتون فى دورست ، وهو المكان الذي اختاره لها دوق ولنجتون الذي مول عمليه السرقة.

                                               

فرنسا

يوجد بفرنسا  أربع مسلات مصرية  أشهرهم مسلة الكونكورد  وآخري في  ساحة الونتابلو انتقلت مع نابليون أثناء الحملة الفرنسية، والثانية في فنسان، والثالثة في أرل.

- أمريكا

يوجد في أمريكا مسلة واحدة و حكايتها عندما أراد الخديوي إسماعيل استعمال حقه في إهداء أثار مصر للأجانب مثل جده محمد علي باشا فأهدى مسلة كليوباترا الشهيرة الموجودة في ميدان محطة الرمل  وتم بالفعل نقلها سنة 1879م واستغرقت رحلة النقل أربعة أشهر لمكانها الحالي في مدينة نيويورك بحديقة سنترال بارك أكبر حدائق منهاتن في مدينة نيويورك الأمريكية يبلغ وزنها 244 طن من الحجر الجرانيتي.

-تركيا

يوجد بتركيا مسلة تحوتموس الثالث الموجودة في اسطنبول تم نقلها في عهد الإمبراطور الروماني ثيودوسيس الاولانى عام 390م، وهي تنتسب للملك تحوتموس الثالث وكانت في معبد الكرنك في الأقصر، تم تجزئتها إلى 3 قطع ونقلها على مراكب إلى عاصمة ملكة في القسطنطينية وإعادة تركيبها من جديد. وبعد دخول العثمانيين أصبحت المسلة في ميدان السلطان أحمد ولا تزال قائمة للان.