أنطونيو بانديراس.. نجم قاوم عنصرية هوليوود وافتخر بجيناته العربية

أنطونيو بانديراس
أنطونيو بانديراس

يحتفل اليوم النجم العالمي أنطونيو بانديراس بعيد ميلاده، وهو النجم الذي تمتد مسيرته الفنية الطويلة ويعتبر من أهم  النجوم الإسبان في تاريخ السينما الهوليودية.

ولد بانديراس في مدينة malaga الإسبانية، وهو ابن خوسيه دومينجيز، ضابط شرطة في الحرس المدني وآنا بانديرا جاليجو التي كانت تعمل مُعلمة.

بدأ حياته المهنية في التمثيل بسلسلة من الأفلام للمخرج بيدرو ألمودوفار، ثم ظهر في أفلام هوليوود رفيعة المستوى، خصوصاً في التسعينيات.

شارك بانديراس في العديد من الأفلام في بداية مسيرته منها Interview with the Vampire (1994)، Desperado (1995)، The Mask of Zorro (1998)، وثلاثية أفلام Spy Kids . وأدى صوت شخصية Puss in Boots في سلسلة أفلام Shrek ، وفي فيلم Puss in Boots عام 2011.

حصل على نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود في في عام 2005.

في أبريل 2010، حصل أنطونيو بانديراس على الدكتوراه الفخرية من جامعة مالقة في المدينة التي ولد فيها.

عند وصول أنطونيو بانديراس إلى أميركا قالوا له إذا قررت الاستقرار هناك أعلم انك لن تلعب سوى أدوار الشر موضحاً أنهم يحصرون الأفارقة والإسبان والعرب في لعب أدوار الشر، ولكن بلعبه شخصية زورو تغير الأمر وأصبح الأشرار من أصحاب البشرة البيضاء والعيون الزرقاء، وأصبح الخيرون هم من يتحدثون الإنجليزية.

يقول أنطونيو بانديراس دائماً إنه يحمل في دمه الجينات العربية، وقال إنه شبه أكيد أن في عروقه يسري دم العرب وهذه ليست المرة الاولى التي يدلي فيها بانديراس بهذا التصريح ففي العام وعلى هامش مشاركة فيلمه "الذهب الأسود" في مهرجان الدوحة السينمائي قال "أنا واثق جداً من انني أحمل دمأ عربياً فأنا من جنوب اسبانيا والعرب حكموا اسبانيا لقرون".