10 معلومات عن طائفة «البهِرة».. التسامح والسلام الأبرز

الرئيس السيسي وسلطان البهرة يضعان نقاط «بسم الله الرحمن الرحيم» على ضريح السيدة زينب
الرئيس السيسي وسلطان البهرة يضعان نقاط «بسم الله الرحمن الرحيم» على ضريح السيدة زينب

بعد ظهور سلطان البهرة في الفترة الأخيرة على الساحة الإعلامية، وإظهار اهتمامه بتطوير مساجد آل البيت في مصر، وآخرها مسجد السيدة زينب، والذي لاقي تقديراً كبيراً من القيادة السياسية، ترصد لكم «بوابة أخبار اليوم» عشرة معلومات عن طائفة «البهرة» في التقرير التالي:

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: «آل البيت» وجدوا الأمن والأمان في مصر

اولاً: معني اسم «البُهِرة»

البُهِرة تعنلا الوسط من كل شيء.. أو الوسط من الطريق.. وهو في الأصل اسم لقبيلة من اليمن.. والبهرة لفظ هندي قديم بمعني التاجر في اللغة الكجراتية الهندية، ويطلق عليهم رجل الشارع اليمني اسم المكارمة.

وفي هذا الشأن يقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين: «أمير الجامعة السيفية»: الدعاة الفاطميون حين نزلوا على الساحل الغربي للهند «ساحل بحر العرب» سألهم أهل الهند: من أنتم؟ قالوا: جئنا للتجارة والتجار في اللغة الهندية المحلية كانوا يُسمَّون «وهرة» وبلغة الهند الواو والباء مترادفتان سموا «البهرة» فاسمهم مشتق من اللغة الكجراتية «الجو جاراتيه» السائدة في غربي الهند.

 

ثانياً: أماكن تجمعاتهم

يتواجد البهرة في الهند، بنجلاديش، باكستان ، اليمن

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي لسلطان البهرة: مشاركتكم في تطوير مساجد آل البيت مقدرة جدا

مسجد السيدة زينب بعد التطوير

ثالثاً: أصول البهرة

والبهرة أصلهم فاطمي، خرجوا من مصر والدولة الفاطمية قائمة.

رابعاً: طريقة حياتهم

يُحاول البهرة أن يكون طراز حياتهم فاطميًا، فقد كانوا أولاً في المدينة إلى أيام جعفر الصادق ثم انتقلوا إلى عدة مراكز وأرادوا أن يقيموا دولة، فأقاموها أولاً في «أبكجان» بالجزائر، ثم بَنَوا عاصمتهم «المهدية» في تونس، واختاروا «المنصورية» عاصمة لهم، ثم القاهرة، وقد تم ذلك في عهد أربعة أئمة: المهدي بالله، القائم بأمر الله، المنصور بالله، ثم المعز لدين الله الذي نقل العاصمة إلى القاهرة، وبعده جاء العزيز بالله، والحاكم، والظاهر، والمستنصر، والمستعلي، والآمر بأحكام الله، والأخير هو الإمام العشرون في عداد الأئمة الفاطميين بعد علي بن أبي طالب.

خامساً: اعمالهم

يعمل معظم البهرة في التجارة

سادساً: طريقة تعاملهم مع زعيم البهرة

يوقر البهرة زعيمهم بشكل كبير ويسمونه مفضل سيف الدين.

سابعاً: الزي الرسمي لطائفة البهرة

يتسم البهرة بوحدة الزي للنساء.. كما أن هناك زي موحد للرجال، ويتميزون بأنهم مسالمون ولا يختلطون كثيراً إلا مع أتباع طائفتهم وإن كان الاختلاط لا يمكن تجنبه نظراً لعملهم بالتجارة ، حيث يقوم أعضاء الطائفة بجمع مبلغ شهري من كل الأعضاء للإنفاق على المشاريع المشتركة وذلك يعتبر مصدر التمويل.

 

ضريح السيدة زينب رضي الله عنها بعد تطويره

ثامناً: اقسام طائفة البهرة

انقسمت البهرة إلى 3 فرق:

البهرة الداوودية: نسبة إلى قطب شاه داود: وينتشرون في الهند، وباكستان، منذ القرن العاشر الهجري، وداعيتهم يقيم في «بومباي».

البهرة السليمانية: نسبة إلى سليمان بن حسن، وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم.

البهرة العلوية

تاسعاً: سلطان البهرة الحالي

سلطان طائفة البهرة الحالي هو مفضل سيف الدين.

وُلد السلطان مفضل سيف الدين في مدينة سورت الواقعة في الضفة الغربية في الهند يوم الثلاثاء 23 رمضان 1365 هجري الموافق 20 أغسطس 1946 ميلادي. ينتمي إلى أسرة توارثت زعامة طائفة البهرة منذ مدّة طويلة، وهي أسرة اعتنقت الإسلام منذ انتشاره في شبه القارة الهندية.

عاشراً: سياستهم

هذه الطائفة من الطوائف المسالمة والمتسامحة لا يتدخلون في الأمور السياسية، كما أن هذه الطائفة تقوم بإنشاء مشاريع خدمية مثل رصف الطرق، وإنشاء مشاريع المياه وبناء المدارس والمستشفيات وإنشاء مدارس لحفظ القران الكريم يقومون بإحياء الليالي الرمضانية واكثار الصلاة والتعبد في الليالي الفاضلة في شهر رمضان المبارك ويقومون بمساعدة الفقراء والمساكين واطعام الناس.

الرئيس السيسي وسلطان البهرة يفتتحان مسجد وضريح السيدة زينب

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مسجد السيدة زينب رضي الله عنها، بعد انتهاء أعمال ترميمه وتجديده، يرافقه السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، والأمراء من أشقاء و أنجال السلطان، منهم الأمير القائد جوهر عزالدين، والأمير جعفر الصادق عماد الدين، وكذلك السيد مفضل محمد ممثل السلطان بالقاهرة.