موسكو: تدخل «إيكواس» فى النيجر لن يحقق السلام

محيط مقر حزب الرئيس بازوم فى نيامى
محيط مقر حزب الرئيس بازوم فى نيامى

عواصم- وكالات الأنباء

أكد نائب رئيس الدائرة الإعلامية بالخارجية الروسية أليكسى زايتسوف، أنه من غير المرجح أن يسهم تدخل منظمة «إيكواس» العسكرى بتطبيع الوضع فى النيجر. وقال زايتسوف: «نؤيد جهود الوساطة التى تبذلها المجموعة الإفريقية لمساعدة شعب النيجر على الخروج من الأزمة.

وفى الوقت نفسه، نعتقد أن تدخل قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس» فى دولة ذات سيادة، من غير المرجح أن يسهم فى تحقيق سلام دائم فى النيجر أو استقرار الوضع فى منطقة الساحل ككل».

وأضاف: «نعول على أن يتم إيجاد حلول مقبولة فى إطار مزيد من الجهود الدبلوماسية لمجموعة «إيكواس» بشأن النيجر». يذكر أن قمة مجموعة «إيكواس» ستنعقد اليوم فى أبوجا عاصمة نيجيريا، لبحث الوضع فى النيجر.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت بأن القادة العسكريين لدول «إيكواس» اجتمعوا لوضع خطة للتدخل العسكرى فى النيجر، على خلفية إطاحة العسكريين بالرئيس محمد بازوم مؤخرا.

من جهتها، أعطت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الأولوية للدبلوماسية فى البحث عن تسوية للأزمة فى النيجر، مع الإبقاء على تهديدها بالتدخل عسكريا من أجل «إعادة الانتظام الدستوري». وأعلنت إيكواس فى بيان أنها تواصل «اتخاذ كل التدابير الضرورية لضمان عودة الانتظام الدستورى إلى النيجر» مع إعادة بازوم إلى منصبه بعد الانقلاب الذى أطاحه فى 26 يوليو الماضي.

وكان رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذى يتولى حاليا رئاسة المنظمة أكد أن الدبلوماسية تبقى «أفضل سبيل» يمكن اتباعه، بدون استبعاد تدخل عسكري، وفق ما أفاد المتحدث باسمه أجورى نجيلالى مشددا على أن إكواس «لم تستبعد أى خيار».