5 نصائح يقدمها الذكاء الاصطناعي لإنقاص الوزن

إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

 التدريبات الشاقة وتحضير وجبات غذائية محددة، إضافة إلى الصيام المتقطع، من بين أهم خمس نصائح لفقدان الوزن، يقدمها الذكاء الاصطناعي ChatGPT، وفق ما تؤكده صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

الخبراء في مجال الصحة يؤكدون أن طرق إنقاص الوزن ليست مقاساً واحداً يناسب الجميع، فهي تختلف من شخص إلى آخر.

لذلك نقدم طرق إنقاص الوزن على الذكاء الاصطناعي ChatGPT:

1- التمرين المكثف المتقطع

نصح ChatGPT من يريدون إنقاص الوزن بالقيام بجلستين إلى ثلاث جلسات من التدريب العالي الكثافة (HIIT) أسبوعياً، واعتبر أن هذه هي أفضل نصيحة للحصول على النتيجة المرجوة.

ويتضمن هذا التمرين تناوب فترات قصيرة من التمارين المكثفة، مع فترات تعاف منخفضة الكثافة، عادة لمدة 30 ثانية لكل منهما، مع تمرين نموذجي يستمر نحو نصف ساعة.

ومع ذلك، يرى الدكتور دوان ميلور، أحد الباحثين في مجال التغذية في بريطانيا، أن «التمارين الرياضية يمكن أن تساهم بفقدان الوزن، ولكن بشكل محدود».

2- تحضير الوجبات

يرى ChatGPT أن تقنية توفير الوقت وخفض التكاليف إحدى أفضل الطرق للحفاظ على نمط أكل صحي، ويقصد بذلك تخصيص وقت في الأسبوع لتحضير جزء كبير من وجبات الإفطار والغداء والعشاء، ووضعها في حاويات لتستهلك طوال الأسبوع.

ويشير الذكاء الاصطناعي إلى أن إعداد وجبات الطعام بالفعل سيساعد في تجنب «خيارات الطعام غير الصحية».

بدورها، تقول الدكتورة سمية عزيز، طبيبة هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا NHS: «قد يساعد تحضير الوجبات في التحكم بحصص الطعام وتجنب شراء الوجبات السريعة، التي يمكن أن تحتوي بشكل كبير على سعرات حرارية أكثر من الوجبة المعدة في المنزل».

3- الصوم المتقطع

الاقتراح الثالث الذي قدمه برنامج ChatGPT لإنقاص الوزن هو الصيام المتقطع، والمتمثل في البقاء لفترات طويلة من دون تناول الطعام متبوعاً بفترة من الأكل بشكل طبيعي.

وهناك أربعة أنواع رئيسية من الصيام المتقطع:

- النظام الغذائي «5 - 2»: يعتمد هذا النظام على تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وتقليل السعرات الحرارية بشكل كبير لمدة يومين في الأسبوع.

- خطة «16 - 8»: الذين يتبعون هذه الخطة يأكلون فقط خلال فترة مدتها ثماني ساعات كل يوم، من الساعة 10 صباحاً حتى 6 مساء، على سبيل المثال، ويصومون لمدة 16 ساعة.

- صيام اليوم البديل: تناول نحو ربع المدخول اليومي المعتاد في يوم واحد، يليه يوم واحد من الأكل بنسبة %25 أكثر من المعتاد.

- الصيام لمدة 24 ساعة: يتضمن عدم تناول أي طعام على الإطلاق ليوم كامل.

4- وقف السكر والكربوهيدرات

يعد خفض تناول السكر المضاف والكربوهيدرات حجر زاوية آخر لفقدان الوزن، وفقاً للذكاء الاصطناعي. ويقول خبراء الصحة إن السكريات المضافة يجب ألا تشكل أكثر من خمسة في المئة من السعرات الحرارية اليومية، لأن تناول الكثير من الطعام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وكذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

ويوصي ChatGPT بالتركيز على الأطعمة الكاملة غير المصنعة واختيار الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات.

5- الحماس والتحلي بالصبر

يؤكد ChatGPT أن تتبع تقدمك والاستمرارية من أجل الوصول إلى هدفك أمر حيوي من أجل فقدان الوزن.

هناك العديد من الطرق الذكية والبسيطة لتتبع طعامك وممارسة الرياضة، وأكثرها شيوعاً تطبيقات الأجهزة المحمولة.

وأوصى ChatGPT بالانضمام إلى مجموعة دعم أو إيجاد شريك للتمرين في رحلة إنقاص الوزن لتحس بالمسؤولية وتستطيع الوصول إلى هدفك.

ويشير برنامج الذكاء الاصطناعي إلى ضرورة «الاستماع إلى جسدك، والتحلي بالصبر، وإجراء تغييرات تدريجية في نمط الحياة يمكنك الحفاظ عليها على المدى الطويل».

معلومات وتوصيات

 تحضير الوجبات في المنزل يجنبك تناول الأكل السريع الممتلئ بالسعرات الحرارية

 الصيام المتقطع من بين أفضل الطرق الموصى باتباعها لتخفيض الوزن

 الاستماع إلى جسدك والتحلي بالصبر يساعدانك في تحقيق مرادك بإنقاص وزنك