محطات فنية في حياة "أبو بكر عزت" في ذكرى ميلاده

أبو بكر عزت
أبو بكر عزت

يحل اليوم ذكري ميلاد النجم الراحل أبو بكر عزت، الذي ولد في 8 أغسطس 1933م في حى السيدة زينب، ودرس في المدرسة الخديوية، وتخرج في قسم الاجتماع كلية الآداب بجامعة القاهرة.

بدأ عزت، مشواره الفني من خلال المسرح المدرسي، فقدم مسرحية الفضائح للمخرج كمال يس، ثم تطورت علاقته بالمسرح أثناء دراسته بكلية الآداب، وفي عام 1959م التحق بمعهد التمثيل، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة المسرح الحر عام 1959.

بدأ أبو بكر عزت مشواره الفني من خلال تنقله بين عدة فرق مسرحية، منها مسرح الريحاني ومسرح التليفزيون، وشارك في عدة أعمال مسرحية، منها، الدخول بالملابس الرسمية،  دبور، الدلوعة"، ثم انتقل إلى السينما وشارك في العديد من الأفلام، مثل "معبودة الجماهير"، "30 يوم في السجن"، "زوج في إجازة"، "الاحتياط واجب"، و"ميرامار، الهروب ـ فوزية البرجوازية، كوم الدكة  ـ المرأة والساطور وغيرها.

يرجع أبو بكر عزت سبب اعتزاله المسرح إلى أن الكوميديا أصبحت "مهنة من لا مهنة له"، موضحاً فى تصريحات صحفية إنه فور تركه العمل فيه اتبعه كلًا من فؤاد المهندس ومحمد عوض، واستثني من ذلك بعض النجوم قائلًا: "باستثناء عادل إمام ومحمد صبحي وسمير غانم، الذين ينحتون في الصخر حفاظًا على استمرار اللون الكوميدي في مسارحنا".

أبو بكر عزت فى مسلسل ارابيسك 

قدم الفنان أبو بكر عزت مسيرة حافلة بالأعمال الجميلة والمميزة وتصل إلى 50 فيلما و15 مسلسلا، ومن أبرزهم في السينما: "الحرامي، زوجة لخمس رجال، 13 كدبة وكدبة، أفواه وأرانب، عذراء وثلاث رجال، أصدقاء الشيطان، دموع صاحبة الجلالة، الزمن والكلاب، شقاوة بنات، وغيرها 

دور الشرير في المرأة والساطور 

وفي السينما قدّم أيضاً المرأة والساطور”، و"إسماعيل ياسين دكتور، وعدو البشر، والشنطة مع مين، والحب الضائع،  ميرامار، سيداتي آنساتى، بنك القلق، بعد الغروب، زهرة البنفسج، الحرملك، عصفور في القفص".

ومن أشهر أعمال أبو بكر عزت الدرامية: "آرابيسك، السقوط في بئر سبع، زيزينيا"، وآخر عمل قدمه هو "ومضى العمر الأول" ورحل الفنان  أبو بكر عزت عن عالمنا عن عمر يناهز 73 عامًا بعد إصابته بأزمة قلبية حادة أثناء توجهه لموقع تصوير أخر مسلسلاته "ومضى عمري الأول" وتوفي فور وصوله إلى المستشفى.