نتنياهو يتراجع عن أجزاء من خطة إصلاح القضاء

نتنياهو
نتنياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أنه سيتراجع عن أجزاء من خطة الإصلاح القضائي، داعيا إلى الهدوء، بعد مظاهرات عمّت إسرائيل وازدادت وتيرتها مع إقرار الكنيست قبل أسبوعين لجزء أساسى من الخطة.

وأوضح نتنياهو فى مقابلة مع وكالة «بلومبرج» الأمريكية أنه «لن يتابع الإصلاح القضائى الكامل الذى خططت له حكومته فى الأصل، وسيعمل فقط على تغيير تشكيل لجنة اختيار القضاة مع التخلى عن أى خطوات أخرى».

وأشار إلى أن تغيير تشكيل اللجنة هو الخطوة التالية ضمن خطة إصلاح القضاء، والتى ستمر حتى بدون اتفاق مع المعارضة.

واعتبرت الوكالة أنَّ قرار نتنياهو بالتراجع عن بقية حزمة الإصلاح القضائي، وهو الأمر الذى لم يصرح به علناً من قبل، يشير إلى تنازل من جانب حكومته، ويمثل انتصاراً كبيراً لأولئك الذين أمضوا شهوراً فى التظاهر ضد التغييرات المخطط لها.

◄ اقرأ أيضًا | تجدد الاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية رغم خروج الكنيست للعطلة الصيفية

فى المقابل، اعتبر رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، أن «نتنياهو يواصل حملته الكاذبة فى العالم، ويقول سنجرى تغييراً فى لجنة اختيار القضاة ثم نتوقف، تماماً مثل القول، سنمحو الديمقراطية الإسرائيلية نهائياً، ونقضى على الجيش، وندمر الاقتصاد، ثم نتوقف».

من جهة أخرى، قال رئيس سابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية تامير باردو إنّ إسرائيل تقترب من نهايتها، وذلك تعليقاً على خطة التعديل القضائى التى يقودها نتنياهو .