أمريكا تنجو من توديع مونديال السيدات

منتخب أمريكا للسيدات
منتخب أمريكا للسيدات

أفلت منتخب الولايات المتحدة حامل اللقب من كابوس عدم التأهل إلى ثمن نهائي مونديال السيدات الثلاثاء، بعد تعادله سلبيا مع سيدات البرتغال، اللواتي لم يحالفهن الحظ في تحقيق فوز مثير على ملعب "إيدن بارك" في أوكلاند.

وكافحت سيدات الولايات المتحدة لفرض أنفسهن أمام خصومهن المصنفات في المركز 21 عالمياً واللواتي يظهرن للمرة الأولى في النهائيات.

وكاد منتخب البرتغال أن يظفر بالمباراة في الوقت المحتسب بدل الضائع، غير أن تسديدة البديلة آنا كابيتا ارتطمت بالقائم.

وبهذا التعادل السلبي، حسم المنتخب الأمريكي تأهله إلى الدور المقبل ثانيا في المجموعة الخامسة مع 5 نقاط، خلف هولندا المتصدرة بسبع نقاط، فيما أنهت البرتغال مشوارها في المركز الثالث مع أربع نقاط، وفيتنام أخيرة بلا رصيد.

ودخل المنتخب الأمريكي الى النهائيات وهو مرشح كي يصبح أول من يفوز باللقب لثلاث مرات متتالية، لكنه لم يظهر بتاتاً بصورة الفريق الذي هيمن على كرة القدم النسائية وأحرز لقب مونديالها 4 مرات من أصل 8 نسخ أقيمت منذ 1991.

وهذه هي المرة الثانية فقط في تاريخ المونديال النسائي الذي تفشل فيه سيدات الولايات المتحدة بتصدّر مجموعتهنّ، وفي المرة السابقة في العام 2011 وصلن إلى النهائي وخسرن أمام اليابانيات بركلات الترجيح.

وبالتالي، سينتقلن الآن إلى أستراليا لخوض غمار مراحل خروج المغلوب في دور الـ16 أمام متصدّرات المجموعة السابعة، اللواتي سيكن السويديات على الأرجح.

بالنسبة لمدرب المنتخب الأمريكي فلاتكو أندونوفسكي فإن "الأمر الأهم هو إتمام المهمة" بالتأهل الى ثمن النهائي، مضيفا "هذا فريق جديد الى حد كبير ولم يجتمع معا لفترة طويلة كلما أمضت (اللاعبات) المزيد من الوقت معاً كلما ازدادت فرص تحويل الفرص داخل الشباك".