استمرار الاحتجاجات فى إسرائيل بسبب «التعديلات القضائية»

تهديدات لنتنياهو بالقتل.. وتحذيرات من حرب أهلية

 إسرائيل تشهد أطول احتجاجات فى تاريخها على الاصلاحات القضائية
إسرائيل تشهد أطول احتجاجات فى تاريخها على الاصلاحات القضائية

استمرت الاحتجاجات الإسرائيلية فى عدة مدن إسرائيلية للاسبوع الــ 28 على التوالى على خطة التعديلات القضائية التى يدعمها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مع اقتراب تصويت الكنيست على مشروع القرار. 

وحاول نتنياهو تهدئة الغضب المتصاعد ضد خطة حكومته، وقال إن جهودا تجرى للتوصل إلى توافق حول على مشروع قانون التعديلات القضائية الذى من المتوقع أن يقره البرلمان الإسرائيلى هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن يصوت نواب البرلمان، على الشق الأول من التعديلات المعروف باسم مشروع «قانون حجة المعقولية». وإذا أقر البرلمان مشروع القانون، سيمنع القضاء من إبطال قرارات الحكومة أو تعييناتها..

وتصاعدت الاحتجات ضد التعديلات وطالت الجيش مع تزايد عدد جنود الاحتياط الرافضين لأداء الخدمة العسكرية احتجاجا على مشروع القانون، إلى 100 ألف جندى. فيما اعتبر نتنياهو أن رفض أداء الخدمة العسكرية تهديد لأمن إسرائيل.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلى بإنه من المحتمل أن يعتقل الجيش جنود الاحتياط الذين هددوا بعدم الامتثال للخدمة العسكرية. 

ومن جانبه، أعرب نداف أرجمان الرئيس السابق لجهاز الأمن العام الإسرائيلى «الشاباك»، عن مخاوفه من أن تؤدى القوانين التى تدفع بها الحكومة تحت مسمى الإصلاحات القضائية إلى حرب أهلية، حيث وصفها بأنها تغيير للنظام.

يأتى ذلك فيما أعلنت الشرطة الإسرائيلية، تلقيها شكاوى ضد أشخاص هدّدوا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بالقتل، وحرضوا أيضًا على قتله. 
وكانت الشرطة الإسرائيلية حققت مؤخرًا برسالة تهديدٍ صريحةٍ، موجهة إلى نتنياهو، وجدت على قبر شقيقه فى مقبرة القدس.