تايم لاين| 5 أشهر من ملاحقة جنوب أفريقيا لإسرائيل في محكمة العدل تنتهي بحكم تاريخي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حكم تاريخي أصدرته محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل في الدعوى الشهيرة التي رفعتها ضدها دولة جنوب أفريقيا، والتي اتهمتها خلالها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وبعد أقل من 5 أشهر على أول تحرك من جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، خرج الحكم من قصر السلام في لاهاي بإدانة الحرب الإسرائيلية المرتكبة في قطاع غزة.

ونستعرض تسلسلًا زمنيًا لقضية مقاضاة إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية، منذ تحريك جنوب أفريقيا دعواها حتى النطق بالحكم اليوم.

اقرأ أيضًا: البرلمان العربي يرحب بقرارات محكمة العدل.. ويطالب بإلزام الاحتلال بتنفيذها

تسلسل زمني لقضية محاكمة إسرائيل

وفي 29 ديسمبر 2023، حركت جنوب أفريقيا دعوى قضائية تاريخية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وفي 11 يناير الماضي، بدأت جلسات الاستماع العامّة المنعقدة ليومين في قصر السلام في لاها، واتّهمت جنوب أفريقيا إسرائيلَ أمام المحكمة بانتهاك اتفاقيّة منع جريمة الإبادة الجماعيّة والمعاقبة عليها لعام 1948، مُعتبرة أن الهجوم الذي شنّته حركة حماس في 7  أكتوبر 2023 لا يُمكن أن يُبرِّر ما ترتكبه في قطاع غزة.  

وفي 26 يناير، أصدرت محكمة العدل الدولية أولى قراراتها ضد إسرائيل، والتي تضمنت سبعة بنود موجهة لإسرائيل.

وجاءت قرارت محكمة العدل الدولية كالآتي:

- على إسرائيل اتخاذ إجراءات لمنع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية

- على إسرائيل الالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة

- يجب ضمان عدم قيام الجيش الإسرائيلي بأي أعمال إبادة

- يجب منع ومعاقبة أي تصريحات أو تعليقات عامة يمكن أن تحرض على ارتكاب إبادة جماعية في غزة

- ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية

- ضرورة عدم التخلص من أي دليل يمكن أن يستخدم في القضية المرفوعة ضدها

- تقديم تقرير للمحكمة خلال شهر بمدى تطبيقها لهذه التدابير والأحكام

وفي 13 فبراير، أعلنت الرئاسة في جنوب إفريقيا، أن البلاد قدمت طلبًا عاجلًا إلى محكمة العدل الدولية للنظر في قرار إسرائيل توسيع عملياتها العسكرية في رفح، وتحديد ما إذا كان يتطلب أن تستخدم المحكمة سلطتها لمنع المزيد من الانتهاكات لحقوق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي 16 فبراير، رفضت محكمة العدل الدولية، طلبًا جديدًا لجنوب أفريقيا ضد إسرائيل بعدما أعلنت استعدادها لشن هجوم على رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، معتبرة أن على الدولة العبرية احترام الإجراءات التي سبق أن أعلنتها.

وقالت محكمة العدل الدولية إن "هذا الوضع المقلق يتطلب التنفيذ الفوري والفعلي للإجراءات، التي صدرت عن المحكمة في قرارها المؤرخ في 26 يناير 2024، والتي يشمل تنفيذها كل أنحاء قطاع غزة بما فيها رفح، بحيث لا يستدعي (الأمر) إعلان اجراءات إضافية".

وتوالى انضمام الدول المنضمة لجنوب أفريقيا في دعواها ضد جنوب أفريقيا، وانضمت مصر إلى دعوى جنوب أفريقيا في 12 مايو الجاري.

واليوم 24 مايو، أصدرت محكمة العدل حكمًا تاريخيًا يُلزم إسرائيل بوقف حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها في غزة بشكلٍ فوري.

وأصدرت محكمة العدل الدولية حكمها بشأن دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، وطلبت محكمة العدل من إسرائيل وقف الهجوم على غزة فورًا.

كما صوّتت المحكمة العليا بأغلبية تصويت أعضائها 13 صوتًا مقابل اثنين بضرورة وقف العملية العسكرية في رفح، ضمن أبرز القرارات التي اتخذتها ضد إسرائيل.