التموين في أسبوع | إجراءات للحفاظ على سعر الخبز .. وضبط أسعار السكر الأبرز

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية

شهدت وزارة التموين، على مدار الأسبوع الجاري، والذي ينتهي مساء اليوم الجمعة 21 يوليه، عدداً من الفعاليات والتصريحات الهامة، التي أدلى بها وزير التموين، وكانت محل اهتمام الرأي العام، وجاء في مقدمتها، توضيح حقيقة كارت الخدمات الموحد، وتأثير انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب على مصر، وسعر الخبز المدعم، و الاجراءات الحكومية لضبط أسعار السكر و اتاحته بالأسواق.  

 

ونستعرض خلال السطورالتالية، أبرز الأحداث التي شهدتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدا هذا الأسبوع والذي أوشك على الانتهاء خلال ساعات، وجاءت كالتالي:

السبت، 15 يوليو 

بدأت المديريات التموينية على مستوى الجمهورية، استقبال طلبات المحال والمنشآت التجارية الراغبة في الاشتراك بالأوكازيون الصيفي، والذي ينطلق في السابع من أغسطس، وفقا للقرار الصادر من وزير التموين.

 

الإثنين، 17 يوليو

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، ممثلة في  الهيئة العامة للسلع التموينية،عن طرح ممارسة لإستيراد 50 ألف طن من سكر القصب الخام، لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ويمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية.

الثلاثاء، 18 يوليو

اجتمع  وزير ‏التموين، مع أعضاء اللجنة العليا للسكر،  لزيادة المعروض من كميات السكر بالأسواق المحلية وضبط الأسعار، ولفت إلى وجود احتياطي استراتيجي من السكر بالإضافة إلى أن الكميات المتعاقد عليها تكفي احتياجات البلاد حتى فبراير 2024، و أنه تم استيراد نحو 165 ألف طن، وبدء العمل على استيراد 150 ألف طن إضافية .

الأربعاء، 19 يوليو

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين ، عن إجراء ممارسة رقم 4 لعام   للزيت الخام المستورد لتوريد كمية 30 ألف طن زيت صويا خام مستورد و 10 ألاف طن زيت عباد خام مستورد، وتقدم العروض لكامل الكمية أو جزء منها بحد أدنى 5 آلاف طن، وأن فترة وصول الشحنات من 20 أغسطس إلى 5 سبتمبر 2023 /أو 6 إلى 20 سبتمبر. 2023.

اقرأ ايضا|صرف مقررات يوليو يتجاوز 86%.. ومنافذ التموين تعمل يوميًا حتى التاسعة

وأكدت وزارة التموين على استكمال عقد الدورات ‏التدريبية للعاملين في 100 مجمع استهلاكي، وكذلك 100 من منافذ مشروع جمعيتي ،على مهارات البيع والتسويق للمتسوقين، وكذلك مهارات التخزين والسلامة المهنية وضرورة حُسن معاملة المستهلك وعرض السلع .

الخميس، 20 يوليو

افتتح  وزير ‏التموين ، فعاليات الدورة السادسة عشر للجمعية العمومية ‏للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا (‏AFRIMETS‏)‏، وأدلي على هامش المؤتمر بالعديد من التصريحات التي كانت محل اهتمام الرأي العام ، وخاصة أصحاب البطاقات التموينية، وعما يتردد بشأن (الكارت الموحد)قال ضم الخدمات التموينية لكارت خدمات موحد لا يعني إلغاء البطاقة التمونية، وشدد قائلاً ومن يقول أو يعلن ذلك يلعب بمشاعر الشعب المصري، مضيفا أن الكارت الموحد بطاقة بديلة عن مجموعة من البطاقات التي يستخدمها المواطنين، أنه ليس بديلا عن بطاقة التموين.

كما تطرق   وزير ‏التموين انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، وتاثيرها على مصر،  أنه تم موافقة مجلس الوزراء، على قيام وزارة التموين بعمل صفقات مباشرة لاستيراد القمح ، وقال إن التوريد المحلي للقمح بلغ 3.8 مليون طن، بالإضافة إلي  تعدد مناشئ استيراد القمح ،والتي تصل إلى نحو 23 منشأ.

و عن ما يتردد بشأن نقص سلعة السكر بالأسواق، قال وزير التموين والتجارة الداخلية، أن احتياطي مصر من السكر التمويني يكفي حتى ما بعد شهر أبريل المقبل، بينما يكفي السكر الحر حتى الأسبوع الأول من مارس القادم.

 

وأشار وزير التموين ، إلى أن حجم انتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن، فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن، لافتاً إلى أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد مايتراوح بين 300 إلى 400 ألف طن، و أنه بدخول إنتاج شركة القناة للسكر الموسم المقبل بنحو 600 ألف طن سيعمل ذلك على سد الفجوة، مشيراً إلى  أنه وجه بإتاحة السكر في الأسواق بكميات.

 

وأوضح وزير التموين  أن السعر العادل للسكر الحر  يتراوح من 22 الى 26 جنيهًا للكيلو، لافتًا إلى ارتفاع أسعار السكر عالميًا ليصل إلى نحو 700 دولار للطن.