وكالة إيكوفين: تكاليف أسعار الوقود المعقولة في إفريقيا تعد فرصة لـ قطاع النقل الجوي

وكالة إيكوفين: تكاليف أسعار الوقود المعقولة في إفريقيا تعد فرصة لـ قطاع النقل الجوي
وكالة إيكوفين: تكاليف أسعار الوقود المعقولة في إفريقيا تعد فرصة لـ قطاع النقل الجوي

ذكرت وكالة إيكوفين الدولية للدراسات الاقتصادية ، اليوم السبت ، أن أسعار وقود الطائرات في أفريقيا ، أقل فى المتوسط منها مقارنة بمناطق أخرى من العالم . 


ومع ذلك ، ليس من المؤكد أن هذا التحسين سيساهم بشكل مباشر في زيادة الديناميكية في القطاع ومع ذلك فإن فرص النمو قائمة .


وأضافت إيكوفين أن أسعار وقود نفاث Jet A1 أصبحت الأن في متناول الجميع في إفريقيا ، وفقًا للبيانات التي قدمها موقع متخصص مشيرة إلى أنه على المنصة المعنية ، تبلغ أسعار هذا المنتج المستخدم كوقود للطائرات في الغالب 99ر1 دولارًا للجالون في البلدان الأفريقية الرئيسية ، والتي تعد أيضًا أسواقًا رئيسية للنقل الجوي في القارة .

اقرأ ايضاً | تداول 43 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر


و لفتت إيكوفين إلى أن هذه المعلومات تعد بمثابة تطور مقارنة بالبيانات التي تم الإعلان عنها خلال اجتماع أعضاء الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) الذي عقد يومي 20 و 21 يونيو المنصرم في إثيوبيا. حيث تم الإشارة خلاله إلى أن أفريقيا هي القارة التي لا تزال تكلفة وقود الطائرات فيها الأعلى ، مع وجود فجوة تقارب 20% مقارنة بدول أمريكا الشمالية ومع ذلك ، يشير العرض التقديمي إلى أن المعلومات تستند إلى دراسة استقصائية أجريت في يونيو 2021 في العديد من المطارات ، بما في ذلك 33 مطارًا في إفريقيا تميزت هذه الفترة بالفعل بارتفاع تكاليف أسعار النفط ، فضلاً عن تحديات الإمداد بعد فيروس كوفيد ، والتي يمكن أن تفسر ارتفاع تكاليف هذا المنتج في البلدان الأفريقية. تشير الأسعار الحالية إلى أن الوضع آخذ في التراجع وأنه سيكون من الأوفر من الناحية الأقتصادية ، لشركة مثل دلتا إيرلاينز أن تحصل على الوقود من أكرا أو لاجوس ، بدلاً من نيويورك أو واشنطن العاصمة .


وأضافت :" أن هذا التطور مهم للمتابعة ، لأنه مع الضرائب وانخفاض البنية التحتية للمطارات، تشكل أسعار الوقود العبء الرئيسي لشركات الطيران في أفريقيا ففي القارة ، يظل صافي الدخل يمثل عجزًا بشكل عام ، حتى لو انخفض حجم الخسائر تعطي أسعار الوقود المنخفضة الأمل في أن تتمكن شركات الطيران الأفريقية من جني المزيد من الأموال ، لكن الربحية غير مؤكدة . 


وأوضحت أنه لا يزال سوق النقل الجوي في إفريقيا مجزأً ، حيث تمثل الضرائب في بعض الأحيان ما يصل إلى 100% أو أكثر من الأجرة الفعالة التي تجمعها شركات الطيران لكل عميل. المشكلة الحالية هي أنه وفقًا لتقديرات اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) ، يمكن أن يشهد القطاع طلبًا يبلغ 300 مليون شخص سنويًا لنقلها ، ستحتاج الشركات إلى الاستثمار في ممارسات الطاقة المستدامة .


و أكدت إيكوفين :"بينما تحرز الدول القوية تقدمًا في هذا المجال ، لا يمكن استبعاد السياسات الصارمة لحماية أسواقها و تقييد قدرة شركات الطيران الأفريقية على الوصول إليها. يجب أن يمتد توحيد أسعار Jet A1 في إفريقيا ليشمل إدارة النقل الجوي في القارة.


و خلصت وكالة إيكوفين إلى أنه مع بناء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (Zlecaf) ، يمثل النقل الجوي اليوم أسرع الوسائل و أكثرها فورية لربط التجار في المنطقة.