لتجنب تلوثه وفساده.. كيف يتم نقل الطعام أثناء السفر؟ 

تعبيرية
تعبيرية

يحرص البعض على أخد كميات كبيرة من الطعام أثناء السفر لقضاء نزهة صيفية، لكن بسبب الجو الحار قد يحدث تلوث أو فساد للطعام مما يتسبب في مشاكل صحية. 

لذا توضح د. إسراء موسى، باحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، الخطوات الصحيحة لنقل الطعام أثناء السفر. 

عندما تقوم بنقل الطعام تحتاج إلى الوضع في الاعتبار لسلامة الأغذية: الحفاظ على الطعام محميًا من التلوث، وإذا كان من المحتمل أن يكون الطعام من النوع الذي يتأثر بحرارة الجو المحيط فاحتفظ به باردًا (5 درجات مئوية أو أكثر برودة) أو ساخنًا (60 درجة مئوية أو أكثر سخونة) .

من المهم حماية الطعام من التلوث بإبقائه مغطى في جميع الأوقات. يمكنك تحقيق ذلك عن طريق استخدام الحاويات ذات الأغطية أو عن طريق وضع غشاء بلاستيكي على الحاويات.

يجب أن تكون المواد المستخدمة في تغطية الطعام مناسبة للتلامس مع الطعام للتأكد من أنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية يمكن أن تتسرب إلى الطعام. يمكن استخدام رقائق الألومنيوم والأغشية البلاستيكية والورق النظيف ويجب تغطية الطعام بالكامل. 

عند نقل الأطعمة التي يحتمل أن تكون خطرة ، يجب أن تظل باردة (5 درجات مئوية أو أكثر برودة) أو ساخنة (60 درجة مئوية أو أكثر سخونة) أثناء الرحلة. بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام الوقت بدلاً من درجة الحرارة للحفاظ على الطعام آمنًا أثناء نقله. 

إذا كانت الرحلة قصيرة، فقد تحافظ الحاويات المعزولة على برودة الطعام، وإذا كانت الرحلة أطول، فقد تحتاج إلى استخدام قوالب الثلج للحفاظ على برودة الطعام وحوافظ الحرارة للحفاظ على الطعام ساخنا قدر الإمكان. 

ضع فقط الطعام المسخن مسبقًا أو المبرد مسبقًا في حاوية معزولة، والتي يجب أن يكون لها غطاء للمساعدة في الحفاظ على درجات حرارة آمنة.