المفوضية وبنك الاستمثار الأوروبيان يخصصان 100 مليون يورو لدعم الحلول المبتكرة للتهديدات الصحية

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

أعلنت المفوضية وبنك الاستثمار الأوروبيان عن إنشاء مبادرة تحت مسمى "HERA Invest"؛ وتخصيص مبلغ إضافي قيمته 100 مليون يورو لدعم جهود البحث والتطوير في أكثر التهديدات الصحية إلحاحًا عبر الحدود، وبتمويل من برنامج "إي يو فور هيلث" (EU4Health). 

وجاء في بيان صحفي -نشرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي، اليوم الأربعاء أن "الشركات الأوروبية تجد صعوبة في الوصول إلى التمويل الكافي العام والخاص لتطوير وتوسيع نطاق الحلول المتطورة في علوم الصحة والحياة. وهناك حاجة إلى الابتكار للاستجابة للتهديدات الصحية ذات الأولوية مثل مسببات الأمراض ذات الإمكانات الوبائية العالية أو المقاومة للمضادات الحيوية".

وأضاف البيان أن "مبادرة HERA Invest، وهي مبادرة رائدة تحظى برعاية الهيئة الأوروبية للتأهب للطوارئ الصحية والاستجابة لها (هيرا)، ستركز على الوقاية من الطوارئ الصحية والتأهب لها، ما يساعد على مواجهة هذه التحديات من خلال عدة عوامل؛ من بين ذلك تعزيز البحث والتطوير في أوروبا لتقوية الاستقلال الذاتي الاستراتيجي والحد من إخفاقات السوق، حيث لا تغطي الموارد المالية احتياجات التمويل وزيادة التمويل العام لتحفيز الاستثمار الخاص وإنشاء إجراءات طبية مضادة جديدة للحماية من التهديدات الصحية".

◄ اقرأ أيضًا | الولايات المتحدة ترحب بقرار المفوضية الأوروبية بشأن إطار عمل حول خصوصية البيانات

وتابع البيان أن "تمويل HERA Invest سيوجه نحو الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم التي تطور إجراءات طبية مضادة لمواجهة أحد التهديدات الصحية من بينها مسببات الأمراض مع إمكانية حدوث جائحة أو وبائية والتهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية الناشئة عن الإطلاق العرضي أو المتعمد ومقاومة مضادات الميكروبات".