«يوروباروميتر»: الأوروبيون يُظهرون دعمًا قويًا لسياسة الطاقة في الاتحاد الأوروبي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "يوروباروميتر" المعنية بالدراسات الاستقصائية في الاتحاد الأوروبي أن مواطني الاتحاد الأوروبي يواصلون دعم سياسات انتقال الطاقة التي تتبعها الدول الأعضاء بأغلبية ساحقة مع توقعات بضخ استثمارات ضخمة في مصادر الطاقة المتجددة.


وأفادت نتائج الاستطلاع ( الذي نشرته المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء عبر موقعها الالكتروني) أن الأوروبيين، ممن تم استطلاع آراؤهم، يواصلون الموافقة على نطاق واسع على الإجراءات التي يتخذها الاتحاد الأوروبي لدعم أوكرانيا وشعبها، كما أنهم يدعمون تعزيز التعاون الدفاعي للاتحاد الأوروبي وزيادة الإنفاق عليه.

اقرأ ايضاً| وزير الدفاع البريطاني: يجب أن تنضم أوكرانيا للناتو في أسرع وقت ممكن بعد انتهاء الصراع


وذكرت النتائج أنه في حين أن التضخم لا يزال مصدر قلق كبير بالنسبة للمواطنين، إلا أن التصورات عن الوضع الاقتصادي والتوقعات الاقتصادية آخذة في التحسن. ويعتقد غالبية الأوروبيين أن استراتيجية الجيل القادم التابعة للمفوضية وخطة التعافي الأوروبية البالغة 800 مليار يورو يمكن أن تكون فعالة في الاستجابة للتحديات الاقتصادية الحالية. كما أن دعم اليورو لا يزال مرتفعا.


وأضافت أن أكثر من ثمانية من كل عشرة من مواطني الاتحاد الأوروبي يعتقدون أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يستثمر بشكل كبير في الطاقات المتجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية (85٪) وأن زيادة كفاءة الطاقة في المباني والنقل والسلع ستجعل أوروبا أقل اعتمادًا على منتجي الطاقة الخارجيين. بالإضافة إلى ذلك، اعتقد 80٪ أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يجب أن تشتري بشكل مشترك الطاقة من دول أخرى للحصول على سعر أفضل.


علاوة على ذلك، وافق 81٪ من المستجيبين على أن خفض واردات النفط والغاز والاستثمار في الطاقة المتجددة أمر مهم للأمن العام، وقال 82٪ أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يقلل اعتماده على مصادر الطاقة الروسية في أقرب وقت ممكن.. بحسب الاستطلاع.