تفاصيل فوز شوكت ميرضيائيف بالانتخابات الرئاسية في أوزبكستان |صور

شوكت ميرضيائيف
شوكت ميرضيائيف

أوزبكستان - محمد سعيد

أسفرت نتيجة الانتخابات الرئاسية المبكرة فى أوزبكستان والتى أجريت أمس الأحد بين ٤ مرشحين عن فوز  الرئيس الحالى شوكت ميرضيائيف بأغلبية كبيرة حيث حصل على 13,625 مليون صوت من أصل 15,6 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم بنسبة بلغت 87,05% .. فى حين حصلت راباخان محمودوفا عن حزب العدالة الديمقراطية على نسبة 4,43% ، بينما حصل أولوغبك عنايتوف عن حزب الشعب الديمقراطي على نسبة 4,02% ، وحصل عبد شكر حمزايوف عن حزب البيئة الأوزبكى على نسبة 3,74 %.

وأجريت الانتخابات أمس فى 10784 لجنة اقتراع داخل أوزباكستان بالإضافة لتصويت المواطنين الأوزبك فى 56 دولة فى الخارج، ويبلغ عدد من لهم حق التصويت فى الانتخابات الرئاسية 19.8 مليون ناخب أوزبكي،  وقد أجريت الانتخابات فى وجود 53,677 مراقب محلى من بينهم 45٪ نساء، و797 مراقب دولى منهم 331 مراقب من 47 دولة و 466 مراقب من 15 منظمة.. وشارك وفدا مصريا في المراقبة على الانتخابات الرئاسية المبكرة في أوزبكستان ضم كل من  السفير عزت سعد المدير التنفيذي لمجلس المصري للشئون الخارجية، ومحمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصرية، ود. أحمد طاهر مدير مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، ود. محمد الجبالى رئيس قسم الروسى بكلية الألسن جامعة عين شمس.

وكان الرئيس الأوزبكى شوكت ميرضيائيف قد دعا لانتخابات مبكرة عقب الاستفتاء على التعديلات الدستورية نهاية أبريل الماضى.. والتعديلات الدستورية الأخيرة والتى تمت الموافقة عليها بأغلبية ساحقة بلغت 90.21% من إجمالى 16 مليون و673 ألف و189 شخص أدلوا بأصواتهم تتضمن إصلاح جميع المؤسسات الحكومية وإحداث توازن بين جميع الجهات الحكومية، وتحديد مهاما سياسية واجتماعية واقتصادية جديدة عاجلة للرئيس والبرلمان والحكومة والوزراء ورؤساء الأقاليم.. كما نصت التعديلات على تمديد الفترة الرئاسية من خمس إلى سبع سنوات.