«سموم الإسكندرية» تحذر من 8 أنواع عقارب 

كلية الطب بجامعة الإسكندرية
كلية الطب بجامعة الإسكندرية

حذرت الدكتورة مها غانم، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، ومدير مركز السموم السابق من وجود 8 أنواع من العقارب ذات اللونين الأصفر والأسود في مصر، مشيرة إلى أن العلاج متوفر مجانًا بمراكز السموم.  

وأوضحت، «غانم»، أن العقارب تنقسم إلى لونين في مصر، ويوجد منها 5 أنواع العقارب الصفراء ويوجد منها 3 أنواع تنتشر في مدن أسوان وبرج العرب في الإسكندرية ومرسى مطروح وسيناء وبلطيم في كفر الشيخ.

 اقرأ ايضا| عاطل يقتل صديقه لمطالبته برد 100 جنيه في الإسكندرية

وأشارت إلى أن أعراض التسمم من العقارب في مكان لسعة العقرب، تتمثل في الألم الخدر والوخز والتورم الخفيف وقد يؤدي إلى أعراض أخطر لتشمل صعوبة التنفس وارتعاش العضلات أو الضرب وحركات غير عاديه في الرأس والرقبة والعين وسيلان اللعاب والعرق واستفراغ وغثيان وارتفاع ضغط الدم وتسارع معدلات ضربات القلب والتململ أو الانفعال والبكاء.  

وعن العلاج من التسمم، قالت «غانم»، يتمثل في غسل مكان الإصابة بالماء والصابون وإزالة الخواتم والساعات والذنب أن وجد وربط شاشة خفيفة أعلى مكان الإصابة، وكذا وضع الثلج في مكان الإصابة لمدة 10 دقائق ويرفع لمدة 10 دقائق مع التكرار، وفي المستشفى يتم العلاج بمصل ضد سموم العقارب بعد عمل اختبار الحساسية.