احذر.. 5 أنواع من الأطعمة يجب ألا يتناولها أمراض الكلى

أمراض الكلى
أمراض الكلى

تؤدي الكلى دورًا مهمًا في أجسامنا للتخلص من السموم والسوائل الزائدة، كما أنها تتحكم في ضغط الدم وتحفز إنتاج كرات الدم الحمراء، وتؤثر أمراض الكلى على ملايين الأشخاص، ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ عليها.

 

ومن جانبه، يقول الدكتور بونيت أخصائيي التغذية: "من الضروري الانتباه إلى نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من مشاكل متعلقة بالكلى من أجل إيقاف المزيد من الضرر ودعم وظائف الكلى، ويمكن لبعض الأطعمة أن تؤدي إلى تفاقم حالات الكلى الموجودة بالفعل أو تسبب أمراضًا جديدة ".

 

اقرأ أيضا:لمرضى السكر.. 5 أسباب يجب من خلالها تضمين بذور الكتان إلى نظامك الغذائي

ووفقا لما ذكره موقع news18، هناك بعض الأطعمة التى يجب تناولها لمن يعانون من أمراض الكلى:

 

اللحوم المصنعة

كما يقول الدكتور بونيت، إن اللحوم المصنعة محملة بكميات كبيرة من الأملاح والمواد الحافظة المسؤولة عن تحسين الطعم، ويؤدي الاستهلاك غير المنضبط للبروتين الحيواني إلى فرط الترشيح ، أي زيادة عبء العمل على الكلى.

 

المخللات

على الرغم من كونها مغرية ، فهي بالتأكيد يجب تجنبها للأشخاص الذين يعانون من أي نوع من اضطرابات الكلى لأنها مليئة بمحتوى عالٍ من الصوديوم.


الملح

وجود الكثير من الصوديوم في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم ، مما يضع المزيد من الضغط على كليتيك، لذلك ابتعد عن الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والمعلبة والتوابل التي تحتوي على الكثير من الملح.


الأطعمة الغنية بالبروتين

على الرغم من أن البروتين ضروري للصحة العامة ، إلا أن استهلاك الكثير منه يمكن أن يجهد الكلى، لذلك قلل من تناول الفاصوليا والعدس والأطعمة النباتية الأخرى الغنية بالبروتين.


الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم. لذلك ، يجب على مرضى الكلى تجنب هذه الفاكهة في أفضل الأحوال. "بدلاً من ذلك ، يمكنهم تناول الأناناس ، وهو مصدر غني بفيتامين أ والألياف ، وهو منخفض نسبيًا في الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم - المعادن اللازمة بكميات قليلة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى