للأمهات الجدد| أطعمة ممنوعة على الأطفال حتى بعد إتمام مرحلة الفطام

مرحلة الفطام
مرحلة الفطام

  تعتقد بعض الأمهات بأن في مرحلة الفطام مسموح للأطفال تناول جميع الأطعمة ولكن هذا غير صحيح، وفي هذه السياق نقدم لك أبرز الأطعمة الممنوعة على الأطفال بعد إتمام مرحلة الفطام، وذلك بحسب موقع nhs. 

ملح

يجب ألا يأكل الأطفال الكثير من الملح، لأنه ليس مفيدًا لكليتهم، لا تضيفي الملح إلى طعام طفلك أو ماء الطهي ، ولا تستخدمي مكعبات المرق أو المرق، لأنها غالبًا ما تكون غنية بالملح.

تجنب الأطعمة المالحة مثل:

السجق
رقائق مضاف إليها الملح
المقرمشات
وجبات جاهزة

سكر

لا يحتاج طفلك السكر، من خلال تجنب الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية (بما في ذلك عصير الفاكهة ومشروبات الفاكهة الأخرى) ، سوف تساعد في منع تسوس الأسنان .

اقرأ أيضا| للأمهات.. كيفية فطام الطفل قبل عامين

الدهون المشبعة


لا تعطِ طفلك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل رقائق البطاطس والبسكويت والكعك.

ويمكن أن يساعدك التحقق من الملصقات الغذائية على اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة.


عسل


في بعض الأحيان، يحتوي العسل على بكتيريا يمكن أن تنتج سمومًا في أمعاء الطفل ، مما يؤدي إلى تسمم الرضع، لذلك لا تعطي طفلك العسل حتى يتجاوز عمره سنة واحدة، والعسل عبارة عن سكر ، لذا فإن تجنبه سيساعد أيضًا في منع تسوس الأسنان.

المكسرات الكاملة والفول السوداني

لا ينبغي إعطاء المكسرات الكاملة والفول السوداني للأطفال دون سن 5 سنوات ، حيث يمكن أن يختنقوا بهم.

ويمكنك إعطاء طفلك المكسرات والفول السوداني من عمر 6 أشهر تقريبًا ، طالما أنهما مطحون أو مطحون أو ناعم المكسرات أو زبدة الفول السوداني.

إذا كان هناك تاريخ من الحساسية الغذائية أو أنواع أخرى من الحساسية في عائلتك ، فتحدث إلى طبيبك أو الزائر الصحي قبل تقديم المكسرات والفول السوداني.

اقرأ أيضا| نقص فيتامين «د» لدى الحوامل يُهدد الأبناء بالسكري

بعض الجبن

يمكن أن يشكل الجبن جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن للرضع والأطفال الصغار ، ويوفر الكالسيوم والبروتين والفيتامينات.

يمكن للأطفال تناول الجبن المبستر كامل الدسم من عمر 6 أشهر، يشمل ذلك الجبن الصلب ، مثل جبن الشيدر الخفيف والجبن القريش والجبن الكريمي.

يجب ألا يأكل الأطفال الصغار والرضع الأجبان الطرية الناضجة بالعفن ، مثل الجبن البري أو كاممبرت ، أو جبن حليب الماعز الناضج والجبن الأزرق الطري ، مثل الجبن الروكفور.

العديد من أنواع الجبن مصنوعة من الحليب غير المبستر، من الأفضل تجنبها بسبب خطر الإصابة بالليستيريا، يمكنك التحقق من الملصقات الموجودة على الجبن للتأكد من أنها مصنوعة من الحليب المبستر.

البيض النيء والمطبوخ قليلاً

يمكن إعطاء الأطفال البيض من عمر 6 أشهر تقريبًا، ويجب طهي بيض الدجاج الذي لا يحتوي على علامة الأسد الحمراء حتى يتماسك كل من البياض والصفار، لذلك يجب أن بطة أو أوزة أو بيض السمان.

وتجنب البيض النيء ، بما في ذلك خليط الكيك غير المطبوخ ، والآيس كريم محلي الصنع ، والمايونيز محلي الصنع ، أو الحلويات التي تحتوي على بيض غير مطبوخ لا يمكنك التأكد من ختمها بالأسد الأحمر.

اقرأ أيضا| «سنة أولى أمومة».. الفترة المناسبة لاستخدام «لهاية الفواكه» لطفلك

مشروبات الأرز

يجب ألا يتناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات مشروبات الأرز كبديل لحليب الأم أو حليب الأطفال (أو حليب الأبقار بعد عمر سنة واحدة) لأنها قد تحتوي على الكثير من الزرنيخ.

مكعبات جيلي خام

يمكن أن تشكل مكعبات الجيلي حيث تعرض طفلك لخطر الاختناق وتحديدا عند الأطفال الرضع والأطفال الصغار.

المحار الخام

يمكن للمحار النيء أو المطبوخ قليلًا ، مثل بلح البحر والمحار والمحار ، أن يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي ، لذلك من الأفضل عدم إعطائه للأطفال.

اقرأ أيضا| دراسة جديدة | تحذر من استخدام الميكروويف في تسخين أطعمة الأطفال

سمك القرش وسمك أبو سيف ومارلن

لا تعطي طفلك سمك القرش أو أبو سيف أو مارلين، ويمكن أن تؤثر كمية الزئبق في هذه الأسماك على نمو الجهاز العصبي للطفل.