أسباب احمرار القدمين عند الوقوف

احمرار القدم
احمرار القدم

كتبت: مريم حافظ

يعد تورم القدمين أمر طبيعي في فصل الصيف، بسبب الوقوف لفترات طويلة، والضغط على القدمين، وارتفاع درجات الحرارة، ولكن في بعض الأحيان يزيد الأمر عن فقط احمرار وتورم.

اقرأ أيضًا: حسام موافي: 3 أسباب تسبب تورم القدمين

ويبحث البعض عن أسباب وعلاج هذا التورم ومنها:
1- العدوى 
من أهم الأسباب التي يغفلها الكثيرون هي أن من ا العدوى أو دخول البكتريا والفطريات من خلال شقوق صغيرة في الجلد، وتسبب التهاب النسيج الخلوي والتهاب الجلد.


2- الإصابة برد فعل تحسسي


من عوامل احمرار القدمين التعرض لمسببات الحساسية مثل العشب أو حبوب اللقاح ومواد التجميل والصابون، وينصح بغسل القدمين جيداً بعد التعرض للمهيجات البيئية.


3- العوامل البيئية
يساهم الطقس غير المعتدل مثل البرودة والحرارة في احمرار القدمين، وتكون ردت فعل للقدم بأن هناك حروق أو تلف في أنسجة الجلد.


4- ضعف الدورة الدموية
يشعر المرضي بضعف الدم بشعور بالبرودة في أقدامهم ويتحول لون أقدامهم بين الأحمر والأزرق والأرجواني والأبيض، وذلك بسبب الوقوف لفترات طويلة أو التعرض لطقس شديد البرودة.
 

طرق تشخيص احمرار القدمين عند الوقوف
يمكن للطبيب تشخيص مشكلات الدورة الدموية وأي مشاكل أساسية قد تسبب احمرار القدمين عند الوقوف من خلال ما يأتي:

الفحص السريري: من خلال الاستفسار عن التاريخ الطبي للشخص، وعن الأعراض، ووقت الإصابة بهذه الحالة.
القيام ببعض الإجراءات: قد يقوم الطبيب بتجربة التحفيز البارد لمراقبة استجابة الجسم، أو تنظير الشعيرات الدموية؛ لاكتشاف الأمراض المرتبطة بمرض رينود الثانوي.
تشخيص مرض الشريان المحيطي: يقوم الطبيب بتشخيص الإصابة بمرض الشرايين المحيطية عن طريق الفحص البدني، ومقارنة ضغط الدم في ذراع الشخص مقابل الكاحل.
تشخيص مرض السكري: حيث يمكن تشخيص مرض السكري باستخدام سكر الدم، أو اختبار البول.
 

العلاج:
1-وضع الكمادات الدافئة أو الباردة
2- تناول الأدوية التي يصفها الطبيب
3-شرب السوائل