هل زادت حدود السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي «ATM»؟

البنك المركزي - ارشيفية
البنك المركزي - ارشيفية

تزايد في الأيام الماضية، مؤشر بحث المواطنين عن حدود السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي ATM، وهل تم زيادتها مؤخرًا أم كما هي؟.

وتوضح "بوابة أخبار اليوم" لقرائها هل زادت حدود السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي ATM؟

ويبلغ الحد الأقصى للسحب اليومي من ماكينات الصراف الآلي ATM، وماكينات نقاط البيع الـPOS نحو 20 ألف جنيها فقط وفقا لقرارات البنك المركزي المصري.

يأتي ذلك تنفيذا لقرار البنك المركزي المصري، الذي صدر مؤخرا وتضمن السماح للبنوك العاملة في السوق المحلية، ويبلغ عددها نحو 37 بنكا تمتلك نحو 21.975 ألف ماكينة صراف آلي ATM منتشرة في جميع أنحاء محافظات مصر، بزيادة حدود السحب من ماكينات الصراف الآلي ATM للبنوك الأخرى لكافة البطاقات البنكية.

ويبلغ الحد الأقصى للسحب اليومي من فروع البنوك هو 150 ألف جنيه يوميًا، بينما لا يوجد حد أقصى على الإيداع النقدي في البنوك المصرية

كما قرر البنك المركزي المصري، زيادة قيمة حد السحب من ماكينات الصراف الآلي ATM، في المرة الواحدة إلي 4 آلاف جنيه بديلاً عن 2000 جنيه فقط لا غير.

كما قرر البنك المركزي المصري، تخفيف قيود السحب والايداع من ماكينات الصراف الآلي ATM للبنوك وفروع البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية.

ويسعى البنك المركزي المصري، لتنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن ضمنها التحول لمجتمع لانقدي لتقليل الاعتماد على تداول الكاش بين المواطنين، بجانب حرصه على تنشيط وحماية الاقتصاد القومي والحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي واستقرار القطاع المصرفي.

وأتاح البنك المركزي المصري مرونة في امكانية تجاوز العملاء الحد الأقصى للسحب النقدي من فروع البنوك المصرية بعد بعد الاطلاع على مستندات تدل على حاجة العميل لأموال تتجاوز الحد الأقصى للسحب اليومي.

من ناحية أخرى، أعلنت البنوك المصرية العاملة في مصر، والتي يبلغ عددها نحو 37 بنكًا يعمل في السوق المحلية وتمتلك ما يتجاوز الـ 21.975 ألف ماكينة صراف آلي ATM على مستوى الجمهورية، زيادة تغذية ماكينات الصراف الآلي ATM ومتابعة عمل ماكينات الصراف الآلي لمواجهة أي أعطال قد تطرأ عليها خلال إجازة البنوك بمناسبة عيد الأضحى 2023، وذكرة ثورة 30 يونيو.

وقامت البنوك المصرية بمضاعفة عمليات تغذية ماكينات الصراف الآلي ATM التي تمتلكها على مستوى محافظات الجمهورية، بالأموال على مدار اليوم لخدمة المواطنين لتوفير النقود اللازمة لعمليات السحب التي يقوم بها المواطنين، وحاملي البطاقات، خلال إجازة القطاع المصرفي بمناسبة عيد الأضحى 2023، وذكرة ثورة 30 يونيو.

وتستعين البنوك العاملة في السوق المحلية، بشركات نقل الأموال للقيام بتغذية ماكينات الصراف الآلي التابعة لها بالنقود، في حالة تواجد الماكينات الصراف الآلي في الشوارع المختلفة، أما في حال تواجد ماكينة الصراف الآلي، في فرع البنك، فيتم تغذيتها بالأموال من خلال موظفي الفرع المتواجد به الماكينة.

اقرأ أيضا| «aiBANK» يتيح عمليات السحب والإيداع اللحظي عبر ماكينات «فوري»