معجزة للقلب و الكبد.. أبرز فوائد البنجر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كثير من الناس يسمون فاكهة الشمندر بسوبرفوود بسبب خصائصها الغذائية، و هي معروفة أيضا باسم البنجر، بالإضافة إلى إنها نوع نابض بالحياة ومتعدد الاستخدامات من الخضروات، وهي معروفة بنكهتها ورائحتها الترابية. 


 يعتبر البنجر مغذي للغاية ومليء بالفيتامينات الأساسية والمعادن والمركبات النباتية، والعديد منها له خصائص طبية، وفيما يلي أهم الفوائد للبنجر، وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا".

تحسين ضغط الدم

 عصير الشمندر غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم، وقد ارتبط ارتفاع مستويات الفولات والبوتاسيوم في النظام الغذائي بانخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ.

 التقليل من الإجهاد التأكسدي

 يحتوي عصير البنجر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، كما أنه غني بمركبات تسمى بيتين، والتي من المعروف أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي في أجسامنا.

 دعم الكبد

يساعد نشاط مضادات الأكسدة للبيتين على منع الترسبات الدهنية في الكبد، ودعم صحة الكبد، كما تمنع مستوياته المضادة للسموم تراكم المحتويات السامة.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي البنجر الأحمر على الكثير من البيتين وفيتامين (ب) اللذان يخفضان من مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يمنعان الإصابة بأمراض الشرايين والقلب، كما يحتوي على النترات التي توفر طاقة مطلقة تعزز القدرة على التحمل.