«بايدن» و«ترودو» يؤكدان دعمهما الثابت لأوكرانيا عقب أحداث «فاجنر» بروسيا 

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الاثنين 26 يونيو، ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، دعمهما الثابت لأوكرانيا، وناقشا الوضع في روسيا.

وجاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني، اليوم،  خلال مكالمة هاتفية في أعقاب الأحداث الأخيرة في روسيا. 

اقرأ أيضًا: الرئيس الأوكراني يناقش مع نظيره البولندي الأحداث الأخيرة في روسيا

وفي سياق متصل، بحث الرئيسان، بحسب البيان، سبل التنسيق الوثيق مع الحلفاء والشركاء عقب الأحداث الأخيرة في روسيا. 

ويُذكر أن، زعيم مجموعة "فاجنر" العسكرية يفجيني بريجيوين، أعلن عن مسيرة لموسكو للإطاحة بوزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، واتهمه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالخيانة وبعد مفاوضات مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، تراجع قائد فاجنر، عن المسيرة.

وفي وقت آخر، أعلن رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي أنه ناقش في محادثة هاتفية مع رئيس بولندا أندريه دودا الأحداث الأخيرة في روسيا والوضع في محطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وكتب زيلينسكي قي قناته على "تلجرام": "المحادثة الأخيرة اليوم مع شركائنا كانت مع رئيس بولندا أندريه دودا. ناقشنا الأحداث الأخيرة في روسيا وكيف يمكن أن تؤثر على مسار الأعمال القتالية والوضع في المنطقة".

ويشار إلى أن هذه المكالمة تعتبر ثالث محادثة دولية يجريها زيلينسكي يوم أمس الأحد.

وقبل دودا، تحدّث مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ثم اتصل هاتفياً بالرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي ناقش معه توسيع إمدادات الأسلحة بعيدة المدى، بالإضافة إلى قمة الناتو القادمة ومسار الأعمال القتالية.