نائب محافظ قنا: الإدمان قضية أمن قومي وخطة استراتيجية لحماية الشباب 

 نائب محافظ قنا: الإدمان قضية أمن قومي وهناك خطة استراتيجية لحماية الشباب 
 نائب محافظ قنا: الإدمان قضية أمن قومي وهناك خطة استراتيجية لحماية الشباب 

شارك الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، في الندوة التوعوية التي نظمها المجلس الوطني للشباب بالتعاون مع وحدة سكان محافظة قنا للعاملين بديوان عام المحافظة تحت شعار " حياة سليمة ".

يأتي ضمن الخطة القومية لمكافحة ظاهرة الإدمان وتعاطي المخدرات التي ينفذها صندوق مكافحة علاج الإدمان بجميع محافظات الجمهورية، والتي تتبناها الدولة تحت رعاية رئيس الجمهورية في إطار جهود بناء الإنسان والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

اقرأ أيضا|  برعاية البنك الزراعي.. توزيع 700 كوبون مواد غذائية للأسر الأكثر احتياجًا بقنا 

 جاء ذلك بحضور حسن عثمان وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، و الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي السابق، وعدد كبير من العاملين بديوان عام المحافظة . 


قال نائب محافظ قنا، إن قضية الإدمان تعد قضية أمن قومي قد تؤدى إلى تدمير الهوية المصرية، كما أن تعاطي المخدرات من أخطر المشكلات التي تواجه المجتمعات، وخاصة في عصر التكنولوجيا الحديثة والانفتاح على التيارات المختلفة والتأثر بها، الأمر الذى قد يؤدي إلى انسياق الشباب نحو تلك الاتجاهات السلبية والوقوع في فخ الإدمان .

وأشار إلى أن الدولة وضعت خطة استراتيجية لمحاربة الإدمان والوقاية منه وحماية الشباب من أخطاره الحتمية ، مؤكداً ان المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية تحرص على تنظيم برامج توعوية وندوات تثقيفية لتوعية الشباب بمخاطر تعاطي المواد المخدرة ، وما تسببه من أضرار اجتماعية وصحية جسيمة .

وقامت الدكتورة حياة أبوالعزايم ، وكيل كلية التمريض لخدمة المجتمع وتنمية البيئة ، بإلقاء محاضرة حول قضية الإدمان، وأسبابه، وأضراره على الفرد والمجتمع، و طرق الوقاية والعلاج منه، مؤكدةً على أهمية دور الأسرة في المتابعة اليومية لسلوك أبناءهم، والاكتشاف المبكر لأي سلوك منحرف أو أي تغيير في حالتهم الصحية. 

وأضافت أن الإدمان ينتج عنه العديد من الاضطرابات النفسية، والتي تؤدي إلى ارتكاب جرائم القتل والسرقة والبلطجة، وزيادة حوادث الطرق والمواصلات ، داعيةً إلى ضرورة توحيد الجهود وتكثيفها بين المؤسسات الحكومية و مؤسسات المجتمع المدني لمحاربة تلك المشكلة والقضاء عليها بكافة الوسائل الممكنة ، مشيرةً إلى أهمية تقديم الدعم النفسي وتشجيع المتعاطي على العلاج داخل مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان ، حيث يتم العلاج بأسلوب احترافي وفى سرية تامة.

وشهدت فعاليات الندوة عرض فيلم تسجيلى عن التوعية بخطورة الإدمان على صحة الإنسان وبناء المجتمع اقتصاديا واجتماعيا، وكذلك أساليب وطرق المواجهة وكيفية علاج المدمنين، مع التأكيد على أهمية التوعية وخلق الوعى لدى الشباب، ونشر وسائل التوعية والتثقيف بأضرار وأخطار المخدرات والإدمان والتعاطي ‪ .