بـ1625 ميجاوات.. مصر تحتل المركز الأول عربيا في توليد الكهرباء من الرياح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حقق قطاع الكهرباء والطاقة خلال السنوات الماضية قفزة كبيرة في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، بالتزامن مع تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة لتأمين الطلب وتصدير الكهرباء لدول الجوار.

وتصدرت مصر قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح بإجمالي قدرات 1625 ميجا وات، هذا بخلاف أن نهاية العام الجاري سيشهد افتتاح محطة رياح رأس غارب بقدرة 250 ميجا وات

- مشروعات تحت الإنشاء

وتقوم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية خلال الفترة المقبلة تنفيذ مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجاوات، بتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات دولار، والذي سيشكل عند اكتماله أكبر محطات طاقة الرياح في العالم.

كما تقوم شركة أكواباور الإماراتية بإنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة رياح بقدرة 1100 ميجاوات بإجمالي استثمارات مليار و 400 مليون دولار.

بجانب محطة اخري لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح تقوم شركة اميا باور بتنفيذها بقدرة 500 ميجاوات باستثمارات 700 مليون دولار.

بخلاف محطتين تتفذهما تحالفين من شركات القطاع الخاص بقدرة 500 ميجاوات لكل محطة وبإجمالى استثمارات مليار و400 مليون جنيه للمحتطين.

- زيادة الانتاج

وعند الانتهاء من تلك المحطات سيتضاعف إنتاج مصر من الكهرباء المولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة ليصل في عام 2025 إلى 10 جبحاوات حيث يعمل قطاع الكهرباء حاليا على تنفيذ عدد من المشروعات التي يعمل عليها القطاع الخاص جنبًا إلى جنب مع القطاع الحكومي في مراحل مختلفة من التطوير بإجمالي قدرات حوالي 2800 ميجاوات من طاقة الرياح وحوالي 700 م. و. من الطاقة الشمسية مما يؤدي إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 11،7 مليون طن ثاني أكسيد كربون وإحداث وفر في الوقود يقارب 4,6 مليون طن مكافئ نفط.

- ترتيب مصر في توليد الكهرباء من الرياح

واحتلت مصر المركز الأول عربيا في توليد الكهرباء من الرياح حيث جاء الترتيب كالتالي:

مصر 1625 ميجاوات

المغرب 1165 ميحاوات

الأردن 621 ميجاوات

السعودية 400 ميجاوات

تونس 233 ميجا وات

سلطنة عمان 50 ميجاوات

موريتانيا 30 ميجاوات

الكويت 10 ميجاوات

الجزائر 10 ميجا وات

استراتيجية الكهرباء:

ووضعت مصر استراتيجية للطاقة المتكاملة والمستدامة، تتضمن زيادة الاعتماد علي الطاقـة النظيفة، واستهدفت تلك الاستراتيجية الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في عام 2035، وذلك على النحو التالي: 22 ٪ من الخلايا الشمسية و14 ٪ من طاقة الرياح، و4٪ من المركزات الشمسية، و2 ٪ من الطاقة المائية.

وفي نفس السياق يعمل قطاع الكهرباد على تحديث تلك الاستراتيجية لتشمل الهيدروجين الأخضر وذلك بالتعاون مع البنك الاوروبي لاعادة الإعمار والتنمية، ومع مكتب استشارى عالمي يضم نفس الخبراء الذين عملوا على وضع الاستراتيجية في عام 2016.

- جذب الاستثمار

و نجح قطاع الكهرباء في تنفيذ خطة الدولة نحو جذب واستقطاب الكثير من الاستثمارات الاجنبية والمحلية في مشروعات الطاقات المتجددة و"الهيدروجين الاخضر"، ووضع مصر كمركز إقليمي لإنتاج "الهيدروجين الاخضر' ومشتقاته في المنطقة وتصديره استغلالا للموقع الجغرافي المميز والبنية التحتية القوية والموانئ المصرية المُجهزة.

وفي نفس السياق نجحت محفزات الاستثمار في الطاقات المتجددة التي أقرها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، في فبراير 2022، المتعلقة بمشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بنظامي صافي القياس والاستهلاك الذاتي، في تشجيع انتشار استخدامات الطاقة المتجددة في مصر خلال النصف الأول من العام المالي 2022-2023، في ظل الركود العالمي الذي تشهده الأسواق العالمية وتحديدًا المتخصصة في تكنولوجيات الطاقات المتجددة.

اقرأ أيضاً | «30 يونيو».. مصر تحقق طفرة كبير في مشروعات الطاقة النظيفة