في يوم الفداء الأعظم.. تعرف شروط وأسعار الأضاحي لهذا العام

من داخل إحدى مزارع الإنتاج الحيواني
من داخل إحدى مزارع الإنتاج الحيواني

كتب فتحي البيومي
"فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ * كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ" صدق الله العظيم  بهذه الآيات الكريمة وهذا الدرس العظيم كانت بداية الأمر الإلهي لمن يستطيع التقرب بالأضاحي لله تعالى في يوم الفداء الأعظم عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضاً| 

والأضحية هى إحدى الشعائر الإسلامية التى يجب تعظيمها، وهى من أحب الأعمال الصالحة التى يتقرب بها المؤمن لنيل رضا الله عز وجل فقد قال تعالى " لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ "، ويبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة العيد وينتهي بغروب شمس ثالث أيام التشريق.

ولكن لهذا المنسك العظيم شروط لابد من مراعاتها وتوافرها في المضحي والأضحية  "بوابة أخبار اليوم " في إحدى مزارع الإنتاج الحيواني بمحافظة الإسماعيلية للتعرف على شروط وأسعار الأضاحي قبل قدوم عيد الأضحى المبارك .

شروط الأضحية 

وعن الشروط الواجب توافرها حتى تكون الأضحية صحيحة ومقبولة يقول "أيمن حمادة " رئيس جمعية  الجزارين بالإسماعيلية إن هناك عدة شروط تتعلق بصحة الأضحية من حيث النوع والسن والصحة العامة وهي.

أولاً نوع الأضحية 

اشترط الإسلام أن تكون الأضحية من فئة معينة من الحيوانات، وهي خمسة أنواع: الإبل والبقر بنوعيه، والغنم من الضأن والماعز، أي أن الأضحية لا تصح بالدجاج أو الأرانب أو الغزلان أو غيرها.

ثانيًا سن الأضحية

كذلك اشترط الإسلام أن يكون للأضحية سن معينة، تختلف من نوع لآخر فمثلا في الإبل لا يقل العمر عن خمس سنوات، وفي البقر والجاموس لا يقل عمر الأضحية عن سنتين، وفي الماعز والضأن  لا يقل عمرها عن سنة  وفي وهناك من يقول إن  النبي أجاز أن يكون عندها 6 شهور، ولكن بشروط، بمعنى عند النظر إليها تحسبها أكثر من ذلك.

مواصفات الأضحية 

وعن المواصفات التى يجب أن تكون متوافرة في الأضحية يقول "حمادة" يستحب أن تكون الأضحية سمينة، حيث يسن استسمان الأضحية واستحسانها، ولأن ذلك أعظم لأجرها وأكثر لنفعها، وأن تكون سليمة خالية من الإصابة بعيب في اللحم والشحم، كالمرض الواضح والعرج والعمى، ولا مكسورة القرن ولا ساقطة الأسنان ولا هزيلة ولا مقطوعة الذنب ولا منتنة الفم، قال النبي صلى الله عليه وسلم "الله طيب لا يقبل إلا طيب"، وعلى المضخة أن يحرص على اختيار الأضحية الطيبة، فيقدم الأضحية ذات الصفات المستحبة .

أسعار الأضاحي 

وعن تفاوت أسعار الأضاحي يقول "مصطفى حمادة"  تتباين أسعار الأضاحي هذا العام حيث تراجعت الأسعار بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة ولعل سبب هذا التراجع زيادة المطروح من الأبقار والأغنام والماعز، وتتراوح أسعار الكيلو الحي "القائم"  بين ١٤٠ جنيهًا للكيلو البقري و١٢٠ جنيهاً للكيلو الجاموسي، و١٥٠ جنيهًا الضأن و١٧٠ جنيهًا للماعز.