عاجل

أوكرانيا «تعول» على استيلام 500 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة في الغرب

رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال
رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال

صرح رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميجال، اليوم الأربعاء 21 يونيو، بأن سلطات بلاده تأمل في أن تقوم الدول الغربية بتحويل ما يصل إلى 500 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة في الخارج إلى كييف.

وقال شميجال، متحدثًا خلال "مؤتمر تعافي أوكرانيا" الذي انطلق في العاصمة البريطانية اليوم: "نعمل على وضع آلية عادلة تسمح لنا بمصادرة ما يصل إلى 500 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة في الغرب".

اقرأ أيضًا| بوتين: نصف وحدات قوات الصواريخ الاستراتيجية مجهزة بمنظومات «يارس»

واعترفت فيكتوريا نولاند، نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشئون السياسية، في 13 أبريل المضي، بأن واشنطن تدرس إمكانية استخدام الأصول المجمدة التابعة لبنك روسيا والمخزنة في حسابات بالخارج، لإعادة إعمار أوكرانيا.

وأكدت نولاند، أن الصلاحيات الجديدة التي تتمتع بها حكومة الولايات المتحدة، لتحويل الأموال المصادرة من كبار رجال الأعمال الروس لأغراض إعادة إعمار أوكرانيا.

وفي وقت آخر، صرح الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن "أعمال العصابات" التي تمارسها الدول الغربية فيما يتعلق بأصول موسكو، يتعذر وضعها في إطار القانون الدولي، وأن كل محاولات إضفاء الشرعية على ذلك محكوم عليها بالفشل، مضيفًا أن موسكو ستراقب تصرفات الغرب اللاحقة.