«من غير زعيق».. 5 نصائح مفيدة تساعدك على تربية أطفالك بطريقة صحيحة

تعبيرية
تعبيرية

أصبحت تربية الأطفال من أصعب الأمور التي تقع على عاتق الوالدين في وقتنا هذا، إذ تسعى كل أم إلى تربية أولادها على الأخلاق الجيدة، وتعويدهم منذ الصغر على الاستماع لكلماتها ولطلبات والدهم، إلا أنه فى كثير من الأحيان هناك بعض الأطفال قد يزعجون أبائهم وامهاتهم بنوبات غضب.

اقرأ أيضاً | للأم العاملة.. نصائح فعالة للعناية الذاتية لتجنب الإرهاق

تقدم « بوابة أخبار اليوم» بعض النصائح التى يمكنك إتباعها لجعل اطفالك يستمعون إلى كلماتك بدون زعيق أو غضب:

التواصل المستمر مع الأبناء:
 
انفصال الأب عن الأم يخلق فجوة تربوية خطيرة بينهم وبين الأبناء ويتيح لهم الفرصة لتوجيههم ودعمهم بشكل صحيح لذلك من المهم جدًا تخصيص وقت للتحاور مع الأبناء بشكل يومي مهما كان درجة انشغال الأب والأم.

التعبير عن الرأي:
 
يجب على الأباء الإنصات لأبنائهم حتى يشعرون بالطمأنينة بدلًا من إملاء الأوامر عليهم بشكل مستمر. 

استمعى لأطفالك
 
تعلمى أن تستمعى جيدًا لابنك أو ابنتك دون مقاطعة أو تشتيت انتباهك بأشياء أخرى، مثل مشاهدة فيلم أو إرسال رسالة نصية، هذا يشكل أساسًا للثقة بينكما، وسيجعل هذا الطفل يشعر بالفهم وسيكون أكثر استعدادًا للاستماع إليك.

حتى لو ضبطتهم يفعلون شيئًا لا ينبغي عليهم فعله ، دعيهم يتحدثون، و تعرفى على ما يشعرون به وما الذي دفعهم للقيام بذلك، فقط بعد ذلك يمكنك أن تقدمى لهم أي نصيحة حول هذا الموضوع.
 

عدم توبيخ الأبناء أمام الآخرين:
 
يحذر على الأباء توبيخ أو نقد تصرفات الأبناء أمام الآخرين لأن هذا يسبب لهم عقدة نفسية خطيرة تتمثل في شعورهم بالرهاب وعدم القدرة على مواجهة المجتمع لاحقًا .

 تجنب الضرب كأسلوب للعقاب:
 
الضرب كعقاب لا يمكن القبول به كأسلوب تربوي وبدلًا من ذلك يمكن عقاب الطفل بطرق أخرى مختلفة على أخطاءه المكررة، مثل حرمانه من ميزه معينة أو حجب المصروف عنه ليوم أو أكثر.