أعاصير وعواصف وحرائق غابات تضرب أمريكا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ واشنطن - وكالات الأنباء:

دفعت درجات الحرارة المرتفعة إلى المزيد من التحذيرات بشأن شدة الحرارة فى معظم أنحاء جنوب الولايات المتحدة، وتسببت فى حدوث عواصف رعدية شديدة أدت إلى انقطاع التيار الكهربائى عن مئات الآلاف من الأشخاص من أوكلاهوما إلى مسيسيبى وتسببت فى رياح عاتية أثارت تهديدات باندلاع حرائق غابات فى ولايتى أريزونا ونيو مكسيكو كما  أنه يشتبه  أن إعصار ضرب بالقرب من سكرانتون فى أركنسو أمس الأول، مما أدى إلى تدمير عشش دجاج وإسقاط أشجار على منازل. فيما لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات خطيرة.

وفى وقت سابق، أعلن حاكم ولاية لويزيانا جون بيل إدواردز حالة الطوارئ فى شمال ووسط لويزيانا بعد أن تسببت ريح قوية والطقس القاسى فى انقطاع التيار الكهربائى على نطاق واسع. 

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية من أن درجات الحرارة التى يحتمل أن تحطم الرقم القياسي ستستمر فوق جنوب تكساس وساحل الخليج الغربى والوسطى وأن العواصف التى تنتج رياحًا مدمرة وبَرَدًا وربما أعاصير قد تضرب وادي المسيسيبي السفلي.

وفى فلوريدا، أصدرت خدمة الطقس تحذيرًا آخر من الحرارة، وهذه المرة بشكل أساسى لفلوريدا كيز. وقال خبراء الأرصاد إن قراءات مؤشر الحرارة  مزيج من درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة الشديدة  يمكن أن تصل إلى 42 درجة مئوية و45 درجة مئوية فى أماكن مثل كى لارجو ، وماراثون وكى ويست.

وقالت خدمة الأرصاد الجوية فى نشرة: «ستؤدى هذه الظروف إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الحرارة للأشخاص فى الهواء الطلق أو فى الأماكن غير المكيفة».

وفى الجنوب الغربي،  تكافح فرق إطفاء حرائق غابات متعددة فى أريزونا ونيو مكسيكو، وتوقع خبراء الأرصاد فى وقت سابق إن درجات الحرارة المرتفعة والريح العاتية ستؤدى إلى وجود طقس ملائم للحرائق خلال الأيام المقبلة.