استشاري يوضح الكمية المسموح تناولها من اللحوم لمريض تليف الكبد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أيام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك بنفحاته العطرة، وما يحمله من طقوس وشعائر دينية مقدسة، وما يحمله أيضا من عادات غذائية غير صحية ربما يغفل عن أضرارها الكثير من الناس.

إقرأ أيضاً| بلجيكي «يدّعي الموت» لهذا السبب

ويوضح الدكتور عمرو ماجد، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي بالمعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد، أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء قد يترتب عليه عواقب صحية سلبية خاصة فيما يتعلق بمريض الكبد، حيث أنه قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في درجة الوعي والتي قد تصل لاقدر الله إلى مرحلة الغيبوبة الكبده. 

ويشير الطبيب إلى أن كل 100 جرام من لحم الضأن يحتوي علي 235 سعر حراري و18 جرام بروتين، ولذلك فهو يحمل النسبه الأعلى من الخطورة بين مسببات الغيبوبة الكبدية، كما أنه يحتوي أيضا على نسبة مرتفعة من الدهون التي تسبب تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول الضار بالدم.

لذا ينصح، مريض الكبد بعدم الإفراط في تناول البروتينات الحيوانية خاصة لمرضي تليف الكبد أيا كان سبب هذا التليف، وأن لا تتعدي كمية اللحم التي يحصل عليها المريض حجم علبة الكبريت أو نصف كف اليد مع تناول كميات كبيرة من السوائل والخضروات والفواكه الطازجة، و شدد على إيقاف كافة أنواع البروتين عند الشعور بإي إضطراب في درجة الوعي أو مبادئ غيبوبة كبدية، والتوجه مباشرة إلى الطبيب المعالج.