لمرضى سلس البول.. 4 أطعمة يجب تجنّبها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سلس البول هو فرط نشاط المثانة، وهو مشكلة تؤدي إلى رغبة مفاجئة في التبول وفقدان السيطرة على المثانة.

اقرأ أيضاً| تناولها يوميًا.. مشروبات سحرية تخفض الكوليسترول

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على تلك الحالة، ولكن العامل الأبرز هو حجم امتصاص السوائل، فكلما زادت السوائل التي يتم شربها، سيضطر الشخص إلى التبول أكثر، إضافة الى التدخين، فقد يؤدي التدخين إلى تهيج عضلة المثانة، ويمكن أن تؤدي التشنجات الناتجة عن سعال المدخن إلى تسرب البول.

وفقا لموقع "healthline" فيمكن لبعض الأطعمة أن تهيج المثانة أو المسالك البولية وتؤدي إلى تفاقم الأعراض، و هي كالأتي:

1. الطماطم
 تعد الطماطم طعامًا حمضيًا يمكن أن يؤدي إلى تهيج المثانة وتفاقم الأعراض، لذلك يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية، التوقف عن تناول منتجات الطماطم. 
2.القهوة والشاي
 الكافيين هو المذنب في القهوة والشاي، فيمكن أن يزيد نشاط المثانة ويؤدي إلى تفاقم الأعراض، بما في ذلك زيادة تكرار التبول، كما يمكن لتقليل تناول الكافيين أو التخلص منه، أن يؤدى إلى تقليل الأعراض.

3.شوكولاتة
تحتوي الشوكولاتة أيضًا على بعض الكافيين، أي حوالي ربع الكمية الموجودة في فنجان القهوة، و قد ينصح الخبراء بالشوكولاتة البيضاء، التي لا تحتوي على الكافيين، أو الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على المزيد من الكاكاو والتي قد ترضي رغبة الشخص بكمية أقل.

 4.البصل
 يمكن أن يسبب البصل مشاكل في المثانة ويزيد من الرغبة في التبول، بالإضافة إلى أن البصل النيء هو السبب الرئيسي لذلك، لذلك يجب طهيه قبل تناوله لتقليل الآثار الضارة التي قد تؤثر على المثانة.