يوم «جونتينث».. ذكرى تحرير العبيد في الولايات المتحدة في 1865   

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتفل الأمريكيون في 19 يونيو من كل عام، بما يسمى بالـ " جونتينث"، الذي يعد الذكرى السنوية لإلغاء العبودية في الولايات المتحدة وعطلة فيدرالية بدأت منذ عام 2021.

إقرأ أيضاً| قتيلان وجرحى بإطلاق نار في مهرجان موسيقي بالولايات المتحدة

تاريخيًا، كان قرار تبني هذا اليوم بمسابة الإعلان عن نهاية العبودية القانونية للأمريكيين ذوي البشرة السمراء في البلاد، ليسُدل الستار عن وقت صعب في التاريخ الأمريكي عندما كانت العبودية لذوي البشرة السمراء منشرة في 12 مستعمرات بريطانية من اصل الـ13 في الولايات المتحدة، حيث بدأت الدعوة لإلغاء عبودية ذوي البشرة السمراء في بداية حرب الاستقلال البريطانية وقادتها عدة جمعيات، بما في ذلك جمعية إلغاء العبودية في بنسلفانيا، التي تأسست عام 1775 بقيادة أحد المؤرخين الأمريكيين ، بنيامين فرانكلين، الذي يعد بمسابة الأب المؤسس لأمريكا.

قام توماس جيفرسون، الذي يعد بمسابة أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة أيضًا، بتضمين فقرة في إعلان الاستقلال يدين العبودية باعتبارها شرًا فرضه الاستعمار البريطاني، ولكن تم حذف المقطع من النسخة النهائية للإعلان، وفي وقت لاحق، لم يذكر دستور الولايات المتحدة العبودية.

منذ ذلك الحين، أصبح الانقسام واضحًا في العقود الأولى من تأسيس الدولة، حيث ألغت الولايات الساحلية الشمالية والغربية العبودية تدريجياً بينما احتفظت الولايات الجنوبية بها، مما منتج عنه تصاعد الخلاف بين الجانبين، مما أدى إلى الحرب الأهلية في عام 1861، عندما أعلنت 13 ولاية جنوبية، يعيش فيها 3.5 مليون عبد، الاستمرار في تطبيق العبودية والانفصال عن الولايات المتحدة.

في خضم ذروة الحرب الأهلية، أصدر الرئيس آنذاك أبراهام لنكولن إعلان تحرير العبيد في 22 سبتمبر 1862، إذ فور صدوره، كان الإعلان سببا في تحرير الآلاف في المناطق الجنوبية، التي تمكّن جيش الولايات المتحدة من السيطرة عليها.

إلا أنه كان على العبيد في أجزاء أخرى من الكونفدرالية الانتظار لفترة أطول، حيث تم تحرير المزيد مع تقدم القوات الشمالية، حتى انتهت الحرب في 9 مايو 1865.

تحرير العبيد

في 19 يونيو 1865 ، بعد وصول قوات الشمال إلى تكساس وتكليفه كضابط، حيث عين مسؤولا عسكريا، قرأ الجنرال غوردون غرينجر، على الناس إعلانا يوم 19 يونيو 1865 موجها لسكان الولاية عن تحرير العبيد.

وجاء في الإعلان " ليكن في علم سكان تكساس، أنه بموجب إعلان السلطة التنفيذية للولايات المتحدة، فإن جميع العبيد أحرار ".

مع احتفال المحررين بالإعلان، أصبح يوم 19 يونيو ذكرى تحرير العبيد. 15 يونيو

يوم الـ« جونتينث»

من هذه القصة ولدت كلمة " جونتينث "، التي تجمع بين الرقم 19 باللغة الإنجليزية واسم الشهر June..

على الرغم من صدور العديد من إعلانات التحرر في ذلك اليوم وتم إطلاق سراح العديد من العبيد في وقت لاحق، إلا أن " جونتينث " لا يزال الاحتفال الشعبي الأشهر، بينما أصبح عيدا فدراليا رسميا في 17 يونيو 2021 بقرار من الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن، إذ وقع على قانون ينص على أن يوم 19 يونيو، هو يوم الاستقلال الوطني التاسع عشر، وهو يوم فيدرالي أمريكي يحتفل بذكرى نهاية العبودية في الولايات المتحدة.

تعد هذه العطلة هي أول عطلة فيدرالية يتم اعتمادها منذ يوم مارتن لوثر كينغ جونيور في 1983، وتصبح على الأقل الإجازة الفيدرالية الحادية عشرة التي تعترف بها الحكومة الفيدرالية الأمريكية.