قد تكون خفية.. أعراض صامتة تنذر بخطر ارتفاع الكوليسترول

 ارتفاع الكوليسترول في الدم
ارتفاع الكوليسترول في الدم

كشف الأطباء عن الأعراض الصامتة التي يظهرها جسمك عندما يحاول إخبارك أن لديك مستويات عالية من الكوليسترول الذى يساعد في إنتاج الهرمونات وأغشية الخلايا ، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية ضارة.

 

يمكن أن تسد الأوعية الدموية والشرايين ، مما يمنع الدم من المرور من دون عوائق عندما تتحد مع اللويحات، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية عندما ينقطع الدم عن الشرايين الأساسية.

 

يمكن أن يتسبب النظام الغذائي والوزن وقلة ممارسة الرياضة وكذلك السموم الناتجة عن التدخين وشرب الكحوليات في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

 

اقرأ أيضا:دراسة: تكشف عن فائدة مذهلة لقطرات الأنف على الدماغ

 

وُصف ارتفاع الكوليسترول ، المعروف أيضًا باسم فرط شحميات الدم ، بأنه "قاتل صامت" نظرًا لأنه لا يمكن اكتشافه إلا من خلال فحص الدم.

 

ومن جانبه، قال الدكتور سامي فيروزي ، استشاري أمراض القلب في عيادة هارلي ستريت ، لصحيفة هافينجتون بوست إنه يمكن الكشف عن العلامات المبكرة على أصابع القدم.

 

وبحسب ما ذكرته صحيفة ميرور البريطانية، تعتبر أظافر القدم التي تنمو تدريجيًا أو "الهشة" علامة تحذيرية على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدى شخص ما.

اقرأ أيضا:دراسة: تكشف عن فائدة مذهلة لقطرات الأنف على الدماغ

 

وتر الزانثوماتا هو نوع آخر يتشكل على شكل تورم في مفاصل الأصابع والركبتين وظهر الكاحلين. Xanthelasmas ، كتل صفراء صغيرة من الكوليسترول بالقرب من الزاوية الداخلية للعين وقوس القرنية ، وهي حلقة شاحبة قد تظهر أيضًا حول قزحية عينك.

 

وقالت الدكتورة إليزابيث كلوداس ، أخصائية أمراض القلب ، إن المكون الرئيسي لخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة هو الألياف.


قالت: "بصفتي طبيبة قلب ، أخبر المرضى دائمًا أن خفض الكوليسترول الضار LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة) يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. تحتوي العديد من الأطعمة على ألياف قابلة للذوبان ، والتي تربط الكوليسترول في الجهاز الهضمي وتخرجهم من الجسم قبل أن يدخلوا في الدورة الدموية".

وأضافت: "إنها ليست غنية بالألياف فحسب ، بل تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ، بما في ذلك تلك التي تساعد على تحسين وظائف الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم".