محلل سياسي: تصريحات بوتين في منتدى بطرسبورج كشفت حقائق هامة جدا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد أستاذ العلوم السياسية المصري في جامعة القاهرة، حسن نافعة، أن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي، تعكس جملة من الحقائق.
. وقال نافعة في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، إن "تصريحات بوتين التي أدلى بها، خلال كلمة ألقاها في منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي، هامة جدًا، وتعكس جملة من الحقائق".

اقرأ ايضا:قرقاش: لقاء بن زايد وبوتين يعكس نهج الإمارات لتهدئة الاستقطاب الدولي
ولفت نافعة إلى أن جملة الحقائق تتلخص في "الثقة بالنفس وبقدرة روسيا على مواصلة وإدارة العملية العسكرية، بما يتفق والمصالح والأهداف الروسية".
وأردف المحلل السياسي أن التصريحات "جاءت لتعكس فشل العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على روسيا لمنعها من مواصلة العملية العسكرية الخاصة، فضلًا عن التأكيد على تضرر الغرب اقتصاديا من العقوبات بأكثر مما تضررت روسيا".
ورأى نافعة أن هذه التصريحات "كشفت عن الجوانب غير الأخلاقية لبعض أنواع العقوبات المفروضة على روسيا"، واصفًا إياها بأنها "أقرب لممارسة السرقة والنهب منها إلى أي شيء آخر".
وأوضح أن الموقف يؤكد على "حتمية انتصار روسيا في هذه الحرب وعجز أوكرانيا والغرب عن مواصلة القتال بنفس الوتيرة السابقة".
كما أشار نافعة إلى أن "التصريحات تعطي إيحاءً بانتهاء عصر الهيمنة الأمريكية وبداية بزوغ نظام دولي جديد متعدد القطبية".
وكان الرئيس بوتين قد أكد، في كلمة ألقاها في المنتدى الاقتصادي في مدينة سان بطرسبورج، أمس الجمعة، أن "الهجوم المضاد الذي تشنه القوات الأوكرانية ليست له أي فرصة للنجاح".
وفيما يتعلق بهدف نزع سلاح أوكرانيا، قال بوتين إنه "لم يبق لدى كييف تقريبا أسلحة محلية الصنع، وكل ما تستخدمه من الخارج".
وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير 2022، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان إقليم دونباس، كما تستكمل تحرير الكيانات الروسية الجديدة التي انضمت إلى روسيا، وهي- جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك الشعبيتان ومقاطعتا زابوروجيا وخيرسون.