الشباب.. طامحون لريادة الأعمال

 زكى القاضى -  طه أحمد
زكى القاضى - طه أحمد

تدخل جلسات الحوار الوطنى غداً أسبوعها الرابع بمناقشة المحور السياسى لقانون تنظيم العمل الأهلى ولائحته التنفيذية ضمن لجنة النقابات والعمل الأهلى التى تناقش أيضا حل المعوقات أمام العمل الأهلي، وتبحث لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة تشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيراتها فى الخارج، ومتطلبات حرية البحث العلمي، كما تستكمل لجنة المحليات المناقشات حول قانون المجالس الشعبية المحلية وقانون الإدارة المحلية.

ويناقش المحور الاقتصادى الثلاثاء المقبل إصلاح الإدارة المالية العامة فيما يتعلق بشمولية الموازنة وترشيد الإنفاق وتعزيز الإيرادات، وذلك ضمن لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي، ومن المقرر أن تشهد السياسات الصناعية جلسة مشتركة بين لجنتى الصناعة والاستثمار الخاص لبحث سياسات توطين وتعميق الصناعة وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

كما يناقش المحور المجتمعى الخميس المقبل تهديدات الاستقرار الأسرى والتماسك المجتمعى فيما يتعلق بالعنف الأسرى وسبل المواجهة، وأيضا المخاطر الإلكترونية على التماسك المجتمعي، وذلك ضمن لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، كما ستبحث لجنة الثقافة والهوية الوطنية سبل تعظيم الاستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية.
 

شهدت جلسة دعم وتمكين الشباب وذوى الهمم بملف ريادة الأعمال، مشاركة كبيرة من الشباب..

وأكد زكى القاضى المقرر المساعد للجنة الشباب بالحوار الوطنى أهمية هذا الملف كونه يعد واحدا من الملفات الحيوية جدا، والتى تشكل أساسا لاقتصادات دول كبرى، مشيرا إلى أنه إذا استطعنا دعم العديد من التوصيات التى تم عرضها من قبل الحضور، فإن ذلك سيكون نجاحا كبيرا.

مضيفا: «نحن على ثقة بأننا قادرون على تحمل هذه المسئولية والتعبير عن آراء الشباب فى لجنة الشباب بخصوص ريادة الأعمال، عندما نتحدث عن مسائل تهم الشعب المصرى والشارع المصرى والشباب المصري، فإن ملف ريادة الأعمال يعتبر من الملفات الحقيقية التى تحقق عوائد اقتصادية سواء للأفراد أو للدولة المصرية بشكل عام».

وأشار إلى أن الجميع تحدث عن ضرورة إيجاد آلية مشتركة أو هيئة مشتركة لمتابعة ملف ريادة الأعمال فى مصر، حتى لا يتشتت الأمر، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية والبيئة الرقمية بشكل كامل، وتنمية فكرة ثقافة ريادة الأعمال بحيث يتم تضمينها فى مشاريع التخرج بالجامعات أو بتوفير هيئة تدريب داخل الجامعات لذلك الأمر، ويتم توجيه الشباب المهتمين بريادة الأعمال بشكل خاص لكى يتاح لهم فرصة حقيقية فى المستقبل. 

وفى هذا السياق، أعرب طه أحمد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وممثل حزب الإصلاح والنهضة بالحوار الوطني، عن سعادته كأحد شباب الأحزاب بالمشاركة فى الحوار الوطنى ولاهتمامه بالشباب موجها الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، على قراره المتعلق بإعفاء الشركات الناشئة من الضرائب لمدة خمس سنوات، وهو الأمر الذى طالبوا به ضمن توصياتهم، لافتا إلى أن التحديات التى تواجه ريادة الأعمال فى مصر.

ما زالت كثيرة، رغم الجهود المبذولة، ومنها الخلط فى التعريفات بين ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، وعدم وجود آلية واضحة لتمويل المشروعات فى بدايتها عبر الصناديق التمويلية الخاصة، وانفصال مخرجات البحث العلمى عن الصناعات والشركات الناشئة، وعدم وجود شكل قانونى خاص للشركات الناشئة فى قانون الاستثمار، وخروج بعضها إلى أسواق أخرى بالمنطقة..

وأضاف أن تجاوز هذه التحديات يتطلب تعاونا وتنسيقا مشتركا بين جميع الأطراف المعنية، بما فى ذلك الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، إذ يجب علينا جميعا العمل على تهيئة بيئة داعمة ومحفِّزة لريادة الأعمال فى مصر، وذلك من خلال تحقيق التكامل بين القطاعات المختلفة وتعزيز ثقافة الاستثمار والابتكار..

وأوصى بضرورة العمل على إطلاق برنامج لإعداد رواد الأعمال منذ الصغر فى المراحل التعليمية المختلفة، وإطلاق برامج تأهيلية لرواد الأعمال تهتم تحديدًا بالبناء النفسى والشخصى وليس فقط المهارى أو الإداري، وربط مخرجات البحث العلمى باحتياجات الشركات الناشئة، وإصدار شكل قانونى داخل قانون الاستثمار للشركات الناشئة، مع تخفيف الأعباء القانونية مثل التأمينات والضرائب وتأمينات العاملين عن الشركات الناشئة، واستحداث صناديق تمويلية خاصة، مع إطلاق «خريطة الشركات الناشئة».
 

إقرأ أيضاً|أسرة الرعاية تثير مناقشات الحوار الوطنى.. وممثل الحكومة: عندنا 16 ألف وحدة