معيط: تطوير المنظومة الجمركية هدفنا لتحويل مصر مركزًا للتجارة العالمية

الرئيس عبدالفتاح السيسى يتوسط العاملين بمحطة «تحيا مصر»
الرئيس عبدالفتاح السيسى يتوسط العاملين بمحطة «تحيا مصر»

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن التطوير الذى تم فى المنظومة الجمركية كان هدفه تحقيق الرؤية لتحويل مصر مركزًا للتجارة العالمية. وأضاف معيط - فى كلمته - أن عمليات التطوير شملت خمسة محاور هى (تطوير التشريعات، ميكنة الإجراءات، تسهيل الإجراءات، التنمية البشرية للقائمين على المنظومة، النظرة المستقبلية)..

موضحًا أن التشريعات الموجودة الخاصة بالجمارك مر عليها 60 عامًا، وأنه فى عام 2020 تم إصدار تشريعات جديدة تتوافق مع أفضل المعايير والممارسات الدولية فى مجال تسيير التجارة وأيضًا ليبقى مظلة تشريعية من خلالها نستطيع تطبيق منظومة النافذة الواحدة ونظام المعلومات المسبوقة وإدارة المخاطر.

وأكد أنه تم إصدار لائحة تنفيذية تم من خلالها توحيد كافة الإجراءات المطبقة فى جميع الموانئ عند الإفراج عن البضائع وهى الأداة المرنة التى يتم بمقتضاها التعامل مع التغيرات الشديدة والسريعة فى هذا المجال.

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إننا نعمل على ربط المناطق الحرة العامة والخاصة مع منظومة «نافذة»، حيث تم ربط الـ 7 مناطق الحرة العامة بالمنظومة ونعمل الآن على ربط المناطق الحرة الخاصة. 

وأضاف الوزير - خلال كلمته فى افتتاح محطة «تحيا مصر» متعددة الأغراض، بحضور الرئيس السيسى - «أن تطبيق نظام الأولويات مهم جدًا، حيث إنه بالنسبة لمصلحة الجمارك عندما يكون العميل مميزًا يكون له أولوية للإفراج على منظومة نافذة، وهذا ما يشجعه أيضًا على التخليص المسبق». وأوضح أنه تم ربط أجهزة الكشف بالأشعة مع منظومة نافذة.

حيث بدأنا فى التجربة يوم 28 مايو الماضى فى ميناء السخنة، وميزته أنه عندما تأتى الحاويات وتوضع على أجهزة الكشف بالأشعة، يتم تخزين المعلومات على منظومة الأجهزة نفسها، لكن وبهذا الربط يتم نقل تلك المعلومات من الأجهزة إلى منظومة «نافذة»، حتى يتمكن المثمن من التحقق من كل بيانات الحاوية دون الرجوع إليها مما سيعمل على تخفيض زمن الإفراج.

واستعرض الوزير كيفية تسهيل تلك الإجراءات على الإفراجات الجمركية وتقليل الفترة الزمنية، وذلك طبقًا لتوجيهات الرئيس السيسى.. وقال معيط، إن التطوير الذى تم فى المنظومة الجمركية كان هدفه تحقيق الرؤية لتحويل مصر لمركز للتجارة العالمية. 

وأضاف أن عمليات التطوير شملت خمسة محاور هى (تطوير التشريعات، ميكنة الإجراءات، تسهيل الإجراءات، التنمية البشرية للقائمين على المنظومة، النظرة المستقبلية).. موضحًا أن التشريعات الموجودة الخاصة بالجمارك مر عليها 60 عامًا، وأنه فى عام 2020 تم إصدار تشريعات جديدة تتوافق مع أفضل المعايير والممارسات الدولية فى مجال تسيير التجارة وأيضًا ليبقى مظلة تشريعية من خلالها نستطيع تطبيق منظومة النافذة الواحدة ونظام المعلومات المسبوقة وإدارة المخاطر.

إقرأ أيضاً|ميناء الإسكندرية: محطة تحيا مصر استقبلت سفنًا عملاقة خلال التشغيل التجريبي