كيف تفرق بين قصب السكر والبنجر؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعمل الدولة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة السكر سواء المصنوع من القصب، أو من البنجر ، وطرحه بسعر عادل للمواطنين ، حيث يتم طرح السكر التمويني الذي يصرف على البطاقات التموينية بسعر 12.60 للكيلو ، بينما يطرح السكر الحر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 18 جنيها للكيلو.

اقرأ أيضًا| التموين: صرف 65% من مقررات يونيو.. والمنافذ تعمل حتى التاسعة مساءً
ويتساءل الكثير من المواطنين عن الفرق بين سكر القصب وسكر البنجر؟ وكيغية التفرقة بينهما عند الشراء ؟
ويجيب اللواء عصام البديوي ، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة لوزارة التموين عن هذا التساؤل ، أنه بمجرد النظر إلى لون وحجم حبيبات السكر يمكن تحديد نوعه، حيث أن سكر القصب لونه أغمق، وحبيباته كبيرة الحجم، وله رائحة تشبه العسل، بينما سكر البنجر شاهق البياض، وحبيباته صغيره وناعمه.
وأوضح البديوي أن قصب السكر سلعة مصرية استراتيجية والشتلات متوفرة لدينا ولا نحتاج إلى استيرادها من الخارج، كما هو الحال مع البنجر، حيث أنه يتم استيراد بذور البنجر من الخارج ، بالإضافة إلى أن زراعة البنجر تحتاج إلى مناخ بارد .
وأشار البديوي إلى أن وزارة الزراعة تعمل على استحداث أصناف جديدة من شتلات قصب السكر س 9 ، المستخدمة منذ 50 عاما، وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بإنشاء مشاتل لإعادة الحيوية لصنف س 9 ، وبالفعل تم انشاء مشتلين بأسوان وقنا.