تايم لاين| الحب القاتل.. محطات في قضية «نيرة أشرف» حتي الإعدام

محمد عادل ونيرة أشرف
محمد عادل ونيرة أشرف

جريمة صباح يوم الإثنين 20 يونيو 2022 هزت الشارع المصري، حينما ذبح شاب زميلته في جامعة المنصورة في مشهد صادم، وثقته كاميرات المراقبة، ولاقى المقطع رواجاً كبيراً، رغم تحذيرات من نشره لما له من تأثير سلبي على مشاهديه.

اقرأ أيضا|  تفاصيل تنفيذ حكم الإعدام على محمد عادل قاتل «نيرة أشرف» بسجن جمصة

وأمر النائب العام المصري بحبس المتهم محمد عادل أربعة أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه بقتل "الطالبة نيرة" عمداً مع سبق الإصرار، وأقر بارتكابه الجريمة خلال استجوابه بالتحقيقات، كما أجرى محاكاة لكيفية تنفيذ الجريمة بمسرح الحادث.

واستمعت النيابة إلى 20 شاهداً منذ بدء التحقيقات، منهم والدا الضحية وشقيقتها وأحد الطلاب بالجامعة، وأكدوا تعرض المتهم لها بشكل دائم، بعد فشل علاقتهما، ورفضها لشخصه، وعقدهم جلسات عرفية، وتحريرهم محضراً بعدم التعرض.

وحددت محكمة استئناف المنصورة، الأحد، لنظر أولى جلسات محاكمة المتهم بالقتل عمدا مع سبق الإصرار، بعد أن بيت النية وعقد العزم على قتلها أمام جامعة المنصورة إلى محكمة الجنايات.

بعد ذلك وفي 28 يونيو الماضي، قرر المستشار بهاء الدين المري، رئيس محكمة جنايات المنصورة، إحالة أوراق المتهم بقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف، إلى مفتي الجمهورية، وتم تحديد جلسة 6 يوليو 2022 للنطق بالحكم. 

وقضت محكمة جنايات المنصورة، بمعاقبة محمد عادل المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، بالإعدام شنقًا، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة، وذلك بعد إحالة أوراق قاتل نيرة أشرف إلى فضيلة مفتي الديار المصرية في جلسة سابقة لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.


المحكمة تطالب بإعدام المتهم على الهواء

لأول مرة في تاريخ القضاء المصري، تطالب محكمة بتنفيذ حكم الإعدام على الهواء مباشرة، حيث طلبت محكمة جنايات المنصورة تنفيذ حكم الإعدام شنقاً في الشاب محمد عادل قاتل زميلته نيرة على الهواء وأمام المشاهدين.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها في القضية التي قضت فيها بإعدام القاتل إنه آن الأوان لتغيير النص التشريعي ليسمح بتنفيذ القصاص في القاتل على الهواء، مثلما كانت جريمته على الهواء، وأمام كاميرات المراقبة والهواتف النقالة، مضيفة بالقول وبلغة قانونية وإن كان "المَهووسُـونَ بالمِـيديا يـَبثون الجُـرمَ على المَلأ فيرتاع الآمنونَ خَوفًا وهَـــلعًا، وما يَـلبَث المُجتمع أن يُفجَــع بمثلِ ذاتِ الجُـرم من جديد، فمِـن هذا المُنطلَـقِ، ألَـمْ يأنِ للمُـشرع أنْ يَجعلَ تنفيذ العقابِ بالحَق مَشهودًا، مِثلما الدمُ المَسفوحُ بغير الحَـقِّ صَار مَشهودًا".

النيابة توصي بإعدام المتهم

أوصت نيابة النقض اليوم الخميس 9 فبراير بجلسة نقض محمد عادل المتهم بإنهاء حياة نيرة أشرف على حكم إعدامه في اتهامه بإنهاء حياتها أمام أسوار جامعة المنصورة، برفض الطعن وتأييد الإعدام.

وشهدت محكمة النقض تغيب المتهم محمد عادل في نظر الطعن المقدم منه على حكم إعدامه في قضية نيرة أشرف طالبة المنصورة، كما تغيبت أسرته في جلسة اليوم.

بعد ذلك قضت محكمة النقض، يوم الخميس، في الطعن المقدم من المتهم محمد عادل، على حكم إعدامه في قضية إنهاء حياة نيرة أشرف طالبة المنصورة أمام سور جامعة المنصورة، بقبول النقض شكلا وفي الموضوع برفضه وتأييد حكم محكمة جنايات المنصورة بإعدامه.


حيثيات محكمة النقض

جائت الحيثيات في 10 صفحات ردت خلالها محكمة النقض على مذكرة الطعن وما جاء بها من دفاع ودفوع.

أكدت المحكمة أنه تم إيداع 7 مذكرات بأسباب الطعن بالنقض عن المحكوم عليه في 10 من أغسطس 2022، موقع عليها من المحامي خالد الدسوقي محمد مصطفى، والثانية في 15 أغسطس 2022 موقع عليها من المحامي طارق فرحات سيد، والثالثة في 27 أغسطس 2022 موقع عليها من المحامي فريد الديب، والرابعة في ذات التاريخ موقع عليها من المحامي وليد عبد الحميد مصطفى فيشار، والخامسة بتاريخ 1 سبتمبر 2022 موقع عليها من المحامي حسين مصطفى على عبد الحميد، والسادسة في ذات التاريخ موقع عليها من المحامي أشرف نبيل أحمد إبراهيم، والسابعة في 3 سبتمبر 2022 موقع عليها من المحامي عبد المعطي محفوظ بيوم سلام.

كما عرضت النيابة العامة القضية على محكمة النقض بمذكرة مشفوعة برأيها بطلب إقرار الحكم الصادر بإعدام المحكوم عليه محمد عادل محمد إسماعيل عوض الله.

أكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن الحكم استدل على صحة الواقعة وإسنادها للمتهم من اعترافه بتحقيقات النيابة العامة وأمام قاضي المعارضات، ومن أقوال الشهود وتحريات الشرطة، وأقوال مجريها، له أصله الثابت بالمفردات المضمونة، وكذا ما نقله الحكم عن تقرير الصفة التشريحية والمعمل البيولوجي وفحص هاتف الطاعن، وصور المحادثات بينه والمجني عليها، والمعاينة التصويرية لمحاكاة الطاعن لكيفية ارتكابه واقعة طعن وذبح المجني عليها.

وما ثبت من محاضر الجنح والإداري والمبينة على النحو سالف البيان، ومن ثم فإن الحكم يكون قد بين الواقعة المستوجبة للعقوبة.

ونفذت صباح اليوم الأجهزة المختصة، حكم الإعدام على محمد عادل المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، أمام بوابة كلية الآداب بجامعة المنصورة في محافظة الدقهلية، وذلك بعد رفض الطعن المقدم من قبل المتهم.