أسباب وأعراض الجلوكوما وطرق علاجها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يعتبر الجلوكوما المعروف باسم «سارق البصر الصامت»، سببًا رئيسيًا للعمى الدائم، إذ يضر العصب البصري ويحدث غالبًا عندما يتراكم السائل في المنطقة الأمامية للعين، كما يتضرر العصب البصري من الضغط المتزايد في العين الناجم عن السائل الإضافي.

اقرأ أيضاً| «الجاثوم».. أسبابه وطرق الوقاية منه

ما هو الجلوكوما؟


وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، يستخدم مصطلح الجلوكوما لوصف مجموعة متنوعة من حالات العين التي تضر العصب البصري، وعلى الرغم من أن الحالة قد تكون شديدة في البداية في عين واحدة فقط، فإن معظم الناس يصابون في نهاية المطاف في كلتا العينين.

وقد تعاني إحدى العينين من أضرار متوسطة إلى شديدة من الجلوكوما بزاوية مفتوحة بينما قد يكون للعين الأخرى آثار طفيفة.


ما الذي يسبب الجلوكوما؟

العامل المسبب الأكثر أهمية هو ضغط العين، إذ تنتج العين سائلًا يسمى الخلط المائي للمساعدة في الحفاظ على الضغط في العين.ومع ذلك ، يحدث ارتفاع ضغط العين نتيجة تراكم هذا السائل داخل العين بسبب الشيخوخة.


قد يتضرر العصب البصري في نهاية المطاف من جراء ارتفاع ضغط العين ، والذي يمكن أن يسبب الجلوكوما.


كيف تتطور الجلوكوما؟

يشكل العصب البصري أكثر من مليون ألياف عصبية مجهرية. إنه يشبه كبلًا كهربائيًا يتكون من عدة أسلاك صغيرة، وسيكون لديك نقاط عمياء في رؤيتك حيث تتدهور هذه الألياف العصبية، وقد لا تظهر هذه البقع العمياء حتى تختفي غالبية ألياف العصب البصري، وسوف تصاب بالعمى إذا ماتت كل الألياف.


من هو المعرض لخطر الإصابة بالجلوكوما:

عادة ما يظهر الجلوكوما عند الأشخاص فوق سن 40 ، على الرغم من أنه يمكن أن يتطور عند الأطفال أيضًا.بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الجلوكوما في الأسرة ، والذين تعرضوا لإصابة في العين ، وبطول النظر أو قصر النظر معرضون أيضًا لخطر الإصابة بالجلوكوما.

يجب أن يتوخى الأشخاص المصابون بالسكري والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم وأيضاً توخي الحذر لضعف الدورة الدموية


ما هي أعراض الجلوكوما المعتادة؟

لا توجد أي علامات تحذير مبكرة من الجلوكوما، ويمكن أن تحدث التغييرات في الرؤية بشكل تدريجي، ومن ثم يسهل تفويت الأعراض.ومع ذلك ، فإن بعض الأعراض الشائعة للجلوكوما تشمل ألم العين أو الضغط ، والصداع ، ورؤية هالات بلون قوس قزح حول الأضواء ، وضعف الرؤية ، عدم وضوح الرؤية ، ضيق الرؤية أو البقع العمياء ، الغثيان والقيء ، واحمرار العينين.


كيف يتم علاجها؟

الضرر الناجم عن الجلوكوما على العصب البصري دائم ولا يمكن عكسه، ويمكن أن يساعد الطب والجراحة في وقف المزيد من الضرر. ومع ذلك ، لا يمكن لهذه الأشياء استعادة الرؤية التي فقدتها بالفعل.


عادة ما يتم التحكم فيه باستخدام دواء قطرة العين التي تساعد في خفض ضغط العين، وطريقة أخرى لعلاج الجلوكوما هي الجراحة بالليزر، كما يساعد على تصريف السوائل من العين.