السير على خطى بيكهام.. سر اختيار ميسي الانتقال لإنتر ميامي ورفض ملايين الهلال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، اليوم الأربعاء، انتقاله رسميا إلى فريق إنتر ميامي الأمريكي، في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

ليونيل ميسي، أكد أن قراره بعدم العودة إلى برشلونة الإسباني ليس له علاقة بالأموال، قائلا: «لو كان الأمر يتعلق بالمال، لكنت ذهبت إلى السعودية»، في إشارة إلى الهلال السعودي والذي قدم له عرضا خرافيا بقيمة أكثر من 400 مليون يورو سنويا.

وضحى ميسي بالراتب الخرافي المقدم من الهلال السعودي، والذي كان سيجعله أعلى راتبا في تاريخ الرياضة ككل، من أجل الحصول على 43 مليون جنيه إسترليني سنويا، أي ما يعادل 830 ألف جنيه إسترليني، إلا أن هناك بعض المميزات التي جعلته يفضل الانتقال إلى الدوري الأمريكي وعلى رأسها الإنجليزي ديفيد بيكهام، مالك إنتر ميامي.

وفي تقرير لشبكة "ذا أثليتك"، أشارت إلى أن صفقة انتقال ميسي تشبه انتقال بيكهام إلى لوس أنجلوس من خلال المميزات التي وضعت في عقد النجم الأرجنتيني، ومنها خيار شراء نسبة مئوية من أي فريق يرغب به في الدوري الأمريكي عند اعتزاله.

وأضافت: «سيكون هذا شبيها بعقد ديفيد بيكهام، والذي منحه خيار شراء فريق في الدوري الأمريكي مقابل 25 مليون دولار. أصبح هذا الخيار في النهاية إنتر ميامي».

وأشارت إلى أن عقد ميسي سيضمن له الحصول على نسبة من الأرباح التي ستحققها شركة الملابس العالمية «أديداس»، أكبر الشركات الراعية للدوري الأمريكي، من خلال مشاركة البرغوث في الدوري الأمريكي.

وسيتضمن عقد ميسي أيضا حصوله على نسبة من عائدات البث التلفزيوني للدوري الأمريكي، والتي من المتوقع أن تتضاعف عند مشاركة البرغوث في المباريات.

بيكهام، الذي امتلك نادي إنتر ميامي بمقابل فقط 25 مليون دولار، انتقل إلى الدوري الأمريكي عبر بوابة لوس أنجلوس في عام 2007 في صفقة مفاجأة بسبب رحيله عن ريال مدريد وتخفيض راتبه من 20 مليون دولار إلى 6.5 مليون فقط.

واستطاع بيكهام زيادة أرباحه إلى أكثر من 255 مليون دولار في خلال 5 مواسم فقط في الدوري الأمريكي، من خلال بعض الامتيازات التي حصل عليها ومنها الحصول على نسبة مئوية من جميع إيرادات النادي الأمريكي، كما أنه بعد اعتزاله قام النجم الإنجليزي بشراء نادي إنتر ميامي في عام 2018 بمقابل 25 مليون دولار فقط.

ونجح بيكهام في رفع قيمة إنتر ميامي لتصل إلى 585 مليون دولار ليكون ضمن أكبر 10 أندية من حيث القيمة في الدوري الأمريكي، ومع انتقال ليونيل ميسي من المتوقع أن تزيد قيمة النادي لتصل إلى مليار دولار أمريكي.