عقار بريطاني جديد لسرطان الرئة يمكن أن يقلل من خطر الموت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت الأبحاث عقارًا بريطانيًا "يغير قواعد اللعبة" يمكن أن يخفض إلى النصف خطر الوفاة بسرطان الرئة.

وجدت التجربة الرائدة أن المرضى الذين عولجوا بأوسيمرتينيب بعد الجراحة كانوا أكثر عرضة بنسبة 51 في المائة للبقاء على قيد الحياة بعد خمس سنوات من أولئك الذين تناولوا حبة وهمية.

ونقلا عن صحيفة ديلي ميل البريطانية تستهدف الأقراص اليومية أورام سرطان الرئة غير صغير الخلايا (NSCLC) بين الأشخاص الذين لديهم طفرة جينية محددة مما يعني أنهم توقفوا عن الاستجابة للعلاجات السابقة.

الدواء الذي تصنعه شركة الأدوية البريطانية AstraZeneca ، متاح للمرضى من خلال صندوق أدوية السرطان.

لكن الباحثين قالوا إن النتائج "المثيرة" يجب أن تمهد الطريق للاستخدام الروتيني لـ NHS.


يبلغ سعر الدواء حوالي 5770 جنيهًا إسترلينيًا لكل زجاجة سعة 30 قرصًا ، على الرغم من أن NHS ستدفع أقل بموجب اتفاقية سرية.


وشملت دراسة Adaura العالمية ما يقرب من 700 مريض مصاب بالسرطان في المرحلة 1 إلى 3 ، مما يعني أنه لم ينتشر إلى أعضاء أخرى.

وخضع كل منهم لعملية جراحية للمرض ، وحوالي ثلثيهم ليس لديهم تاريخ في التدخين. تم إعطاء نصفهم الدواء ، الذي يحمل الاسم التجاري Tagrisso ، كل يوم لمدة ثلاث سنوات بينما تم إعطاء البقية دواءً وهميًا نظرًا لعدم توفر أي علاج آخر.

عندما تمت متابعتهم بعد عامين من التوقف عن العلاج ، توفي 12 في المائة ممن تناولوا الدواء ، مقارنة بـ 22 في المائة ممن تناولوا الدواء الوهمي.

في دفعة مضاعفة للمرضى ، وجدت الأبحاث السابقة أن العقار يقلل أيضًا من فرص عودة المرض إلى النصف ‘أخبر قائد الدراسة الدكتور روي هيربست ، نائب مدير مركز ييل للسرطان في الولايات المتحدة ، اجتماع الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (ASCO) في شيكاغو أن فوائد البقاء على قيد الحياة كانت "مثيرة".

وأضاف: 'قبل ثلاثين عامًا لم يكن بوسعنا فعل شيء لهؤلاء المرضى ، حتى قبل 20 عامًا.

"الآن لدينا هذا الدواء الفعال ، ونحن نستخدمه في وقت مبكر. هذا فاق توقعاتنا العالية.

"خمسون في المائة يمثل مشكلة كبيرة في أي مرض ، ولكن بالتأكيد في مرض مثل سرطان الرئة الذي عادة ما يكون شديد المقاومة للعلاجات." 
وقالت أنجيلا تيري ، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية EGFR Positive UK ، إن النتائج كانت "مثيرة للغاية ومهمة للغاية".

قالت: `` إن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بنسبة 88 في المائة هو خبر إيجابي بشكل لا يصدق لمرضى NSCLC المتحور في EGFR.

"الحصول على دواء ثبتت فعاليته ويمكن تحمل آثاره الجانبية يعني أن المرضى يمكنهم الاستمتاع بنوعية حياة جيدة لفترة أطول."

قال الدكتور ناثان بينيل ، من ASCO: `` من الصعب نقل مدى أهمية هذا الاكتشاف والوقت الذي يستغرقه الوصول إلى هنا وهذا يدل على تحسن واضح ومهم للغاية في البقاء على قيد الحياة.

قال متحدث باسم NHS: `` تواصل NHS تقديم أحدث العلاجات لتحسين رعاية المرضى ، وستنظر بالطبع في طرح هذا الدواء على نطاق أوسع للمرضى إذا حصل على موافقة NICE بعد هذه الدراسة المشجعة.