في اليوم العالمي لسلامة الأغذية..

أضرار الألوان الصناعية والأمراض التي تسببها للأطفال

أضرار الألوان الصناعية والأمراض التي تسببها للأطفال
أضرار الألوان الصناعية والأمراض التي تسببها للأطفال

يميل الكثير من عشاق الطعام في جميع أنحاء العالم إلى الانجذاب إلى الأطعمة ذات الألوان الزاهية بالإضافة إلى ذلك، يصبح إقناع الأطفال بتناول وجبات صحية سهلاً إذا كان عنصر الطعام ملونًا.


وقد تتوفر العديد من  ألوان الطعام الصالحة للأكل في السوق، ولكن يمكن أن يسبب بعضها أمراضًا خطيرة وفقا لما جاء بموقع «godigit» كالأتي:

اقرأ أيضا|خبير تغذية: الأطعمة ذات «الألوان الصناعية» خطر يهدد صحة أطفالك

 1.السرطان


 تحتوي بعض أصباغ الطعام الأولية على مادة البنزين والتي تعرف بأنها مادة مسرطنة بالإضافة إلى ذلك، توجد العديد من الملوثات الأخرى في الأصباغ الصالحة للأكل، و تظهر معظم الدراسات أن هذه المواد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان والأورام.


2.اضطراب فرط الحركة 


يسبب تلوين الطعام الاصطناعي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وقد أشارت  معظم الدراسات إلى أن صبغات الطعام الاصطناعية لديها احتمالية عالية للتسبب في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


3.الحساسية


 أثبتت العديد من الحالات أن ألوان الطعام الاصطناعية تسبب الحساسية، و قد أثبتت العديد من الدراسات أن التارترازين"صبغة صفراء " سببا للربو 


الصبغات المستخدمة في الغذاء


 نظرًا لأن الأصباغ الاصطناعية سامة للصحة ، فقد وضعت هيئة سلامة الأغذية والمعايير الهندية لوائح محددة، و يستخدم المصنعون بعض الأصباغ الطبيعية والاصطناعية في صناعة المواد الغذائية لإضافة لون اصطناعي.

 

الألوان الغذائية الطبيعية


 عادة ما تكون الألوان الطبيعية الصالحة للأكل أقل حيوية وصحة، و يستخرج المصنعون المادة من العناصر الطبيعية مثل الخضروات والزهور والمعادن و يمكن أن يكون المصدر الفاكهة والبذور والأعشاب وبعض الألوان كالتالي:

 يمكن أن توفر الأنثوسيانين في التوت والكرنب الأحمر والبنجر ألوانًا حمراء وزرقاء وبنفسجية.
 يستخدم المصنعون الكاروتينات من الطماطم والجزر والمشمش لاشتقاق ألوان الطعام الأحمر والأصفر والبرتقالي.
 تساعد مادة الكلوروفيل الموجودة في الخضروات الخضراء على تصنيع الملونات الخضراء.

الإجراءات الوقائية لتجنب الأمراض التي تسببها ألوان الطعام الاصطناعية:


1.اختيار الأطعمة الصحية
 تحتوي المشروبات الغازية والمشروبات والحلويات والعديد من الأطعمة المختلفة على ألوان صناعية  لذلك فإن تجنب تلك الأطعمة واختيار المشروبات والمحليات الطبيعية يساعد في تجنب الأصباغ الغذائية.


2.قراءة ملصقات الأطعمة

تساعد قراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة المعبأة في تحديد ما إذا كانت تحتوي على صبغة طعام اصطناعية. أم لا و يجب اختيار الأطعمة التي تحتوي على ألوان أكثر طبيعية مستخلصة من الفواكه والخضروات والزهور.

3.طهي الطعام في المنزل

طهي الطعام في المنزل هو أفضل إجراء يمكنك اتخاذه، حيث يمكن التحكم في استخدام اللون أو حتى الامتناع عن استخدامه، و يمكن تحسين لون الطعام بإضافة الأعشاب والتوابل.