من السينما لرئاسة أكبر دولة في العالم.. لماذا يعشق الأمريكيون «ريجان»؟

 الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان
الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان

يعد الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان أحد أشهر رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ولد في 6 فبراير 1911 بولاية إلينوي، ويعود والده لأصول أيرلندية ووالدته لأصول بريطانية أسكتلندية.

تربى ريجان في عائلة فقيرة في مدينة صغيرة في شمال إلينوي، وأنهى تعليمه الابتدائي والثانوي بالمدارس الحكومية، ثم التحق بجامعة أوريكا بإلينوي حيث حصل على شهادة في الاقتصاد وعلم الاجتماع عام 1932.

وعمل مذيعا رياضيا في عدد من المحطات الإذاعية الإقليمية وممثلا سينمائيا، قبل انخراطه في العمل السياسي ليحكم ولاية كاليفورنيا خلال الفترة ما بين 1967 و1975.

ولم يقف طموحه عند هذا الحد، بل خاض غمار السباق نحو البيت الأبيض ليتغلب على منافسه الرئيس جيمي كارتر، ثم ليصبح رئيس الولايات المتحدة لفترتين رئاسيتين من عام 1981 وحتى عام 1989 ليصبح ذلك الممثل الهوليودي المشهور الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأميركية، عن الحزب الجمهوري.

رافقت إدارته فضيحة بيع أسلحة لإيران سرا برغم الحظر، عرفت باسم "إيران غيت". كما شهد عهده انطلاقة حرب النجوم التي مهدت لانهيار الاتحاد السوفيتي.

دخوله البيت الأبيض 

بدأت رئاسة رونالد ريجان  في 20 يناير 1981، حين نصب ريجان الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، وانتهت في 20 يناير 1989. استلم ريجان، وهو جمهوري من كاليفورنيا، الحكم عقب انتصار كاسح على الرئيس الديمقراطي الذي كان يشغل المنصب قبله جيمي كارتر في الانتخابات الرئاسية لعام 1980. تلا ريجان نائبه جورج إتش. دبليو. بوش الذي ربح الانتخابات الرئاسية عام 1988 بدعم ريجان.

نتج انتخاب ريجان عام 1980 عن تحول كبير للمحافظين إلى اليمين في السياسة الأمريكية .

انتعاش اقتصاد أمريكا

وعلى مدى ثماني سنوات (1981-1989)، هي مدة حكم ريجان، انخفضت معدلات البطالة والتضخم إلى أقل معدل لهما، منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، وانتعش الاقتصاد القومي، وازدهر التصنيع والتصدير. كما عمل ريجان على كسر شوكة الاتحاد السوفيتي. وذلك، عن طريق بناء ترسانة عسكرية ضخمة، تعتمد على أحدث التقنية المتوفرة في ذلك الحين، ولا قبل لدول المعسكر الشرقي مجتمعة على مواجهتها. ومن منطلق الثقة في النفس، مد ريجان يده بالسلام، إلى القيادة السوفيتية، التي سرعان ما استجابت، فعقدت المعاهدات للحد من سباق التسلح. ومع أفول عهد ريجان، برزت الولايات المتحدة الأمريكية، من جديد، بحسبانها دولة عملاقة، قائدة للمعسكر الغربي.

الوفاة  

توفي رونالد ريجان، في 5 يونيو 2004، بعد أن عانى من مرض آلزهايمر لمدة عقد تقريبا.

كان ريجان أول رئيس أمريكي سابق يموت منذ ريتشارد نيكسون في عام 1994. في سن 93 عاما و120 يوما، كان ريجان أطول رئيس للولايات المتحدة عمراً في التاريخ حتى 12 نوفمبر 2006، عندما تم تجاوز سجله من قبل جيرالد فورد. تبعت جنازته الرسمية التي دامت سبعة أيام. بعد وفاة ريجان، تم أخذ جثته من منزله في بيل إير، لوس أنجلوس إلى دار جنازة كينجسلي وجيتس في سانتا مونيكا، كاليفورنيا لإعداد الجثة للدفن. في 7 يونيو، تم نقل تابوت ريجان عن طريق عربة الموتى وعرض في مكتبة رونالد ريجان الرئاسية في سيمي فالي، كاليفورنيا، ثم طار إلى واشنطن العاصمة في 9 يونيو للقداس والمشاهدة العامة والإشادة في مبنى الكابيتول الأمريكي.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم