يوميات الأخبار

طاهر قابيل يكتب: عروس المتوسط وأساطير الجزر الغارقة

طاهر قابيل
طاهر قابيل

«اصطحبت معى فى زيارتى الأخيرة للإسكندرية كتاباً عن الأساطير والقصص التى تروى عن مدن وحضارات اندثرت تحت سطح الماء، وأكدت الأيام والاستكشافات الحديثة صحة ذلك»

زرت الإسكندرية لأول مرة وعمرى 12عاماً، بعد أن جاءت عمتى من عروس المتوسط لزيارتنا، وذلك فى السابعة صباحاً، وأنا أستعد للذهاب إلى مدرستى فى بداية مرحلتى الإعدادية.. أخبرتنى الزائرة عندما فتحت لها باب شقتنا بإمبابة بأنها زوجة أبى الذى تركها تعيش وأولادها بالإسكندَرِيَة، ووجدت والدتى - رحمة الله عليها - تستقبلها بالأحضان والقبلات.. أمضيت سويعات دراستى وأنا غارق فى التفكير بعقلية الأطفال عماذا حدث ومن هى تلك الزائرة؟.. وأسرعت إلى البيت بعد انتهاء يومى الدراسى لا أعرف الحقيقة، وفوجئت بضحكات أمى والسيدة الأخرى.. وهما تخبراننى بأنها عمتى القادمة من الإسكندرية وقرر أبى- رحمة الله عليه - يومها أن يأخذنى بأجازة الصيف لزياتها، والتعرف على أقاربى وأن نبدأ بالإسكندرية، ثم زيارة خالاتى ثريا والسيدة - رحمة الله عليهما - فى كفر الدوار بالبحيرة القريبة من عروس المتوسط، والتعرف على أسرهما .. وتكررت زيارتى وقضائى أسابيع بالإسكندرية كل عام بالأجازة الصيفية بعد أن استبدلتها أسرتى بزيارة قرية والدى ووالدتى «الدبايبة» بالمنوفية القريبة من مدينة بركة السبع، ورؤية عائلتى، والاستمتاع بنقاء وطبيعة جو الريف فى سنوات طفولتى.

◄ الشباب والطفولة
كانت الإسكندرية متعة ارتبطت بها حياتى فى سن الشباب فهى عاصمة مصر الثانية والسير على كورنيشها صيفاً وشتاء متعة لا توازيها متعة، وخاصة وأنا أشم رائحة البحر، وفرصة لزيارة معالمها المميزة منذ أنشأها الإسكندر الأكبر بردم جزء من المياه الفاصلة بين جزيرة فاروس وقرية راكتوس الموجودة على شاطئ البحر المتوسط، وقد تأثر أهلها ولهجتهم بوجود الأجانب على مر السنوات والحياة معهم، لقربها من المناخ الأوروبى، ومن أبرز الكلمات التى مازالوا يحتفظون بها «جومَة» وتعنى الممحاة او الاستيكة، و»مستِيكَه» وهى اللبان، وأصلهما إيطالى. كما أن العديد من الأحياء سميت بأسماء أشخاص أجانب، مثل لوران وجليم وسموحة وبولكلى وفيلمنج.

ومن أبرزحدائقها المنتزه والشلالات وأنطونيادس المصممة على الطراز اليونانى ورأس التين. ومن المعالم الأثرية عمود السوارى الذى أقيم فوق تل باب سدرة، وقلعة قايتباى التى اقيمت مكان الفنارالقديم الذى دمره زلزال، والمسرح الرومانى المكتشف بالصدفة أثناء إزالة التراب للبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، ومقابر مصطفى كامل والأنفوشى والشاطبى الأثرية، ومتحف المدينة الذى يضم ما يزيد عن 1800 قطعة أثرية تمثل جميع العصور التى مرت بها الإسكندرية. بالإضافة للمتحف اليونانى الرومانى والمجوهرات.. انهيت جولتى فى معشوقتى الإسكندرية التى لم أترك فترة تمر فى حياتى إلا وزرتها وأنا طالب جامعى، حتى فى أول مهامى الصحفية ببلاط صاحبة الجلالة، كلفنى أستاذى المرحوم مصطفى بك أمين أن أسافر من ضمن مهام قسم «لست وحدك» بالسفر إليها.. ولم تنقطع زياراتى ومهامى بالإسكندرية حتى الآن.

◄ تاريخ وكنوزغارقة
كان آخر ما كتبته عن كنوز وآثار أم الدنيا الموجودة أسفل مياه البحر الأبيض المتوسط، ومنها حطام سفن الأسطول الفرنسى، وبقايا معبد ومبانٍ أثرية وتماثيل وأوانٍ فخارية من عصورمختلفة، وقصر للملكة كليوباترا وبداخله مقبرتها.. وقد شجعنى ذلك ولأنى من عشاق القراءة أن اصطحبت معى فى زيارتى الأخيرة للإسكندرية كتاباً عن الأساطير والقصص التى تروى عن مدن وحضارات اندثرت تحت سطح الماء، وأكدت الأيام والاستكشافات الحديثة صحة ذلك.. ومنها مدينة «باناجوريا» اليونانية التى تقبع تحت مياه البحر الأسود بروسيا، وكانت منذ عهد طويل من أكبر المدن اليونانية، وقد وجد الغواصون طوابق رخاميّة وأدوات ومقبرة للملكة «هيبسيكراتس».. وعثر بالهند على مدينة «دواركا» القديمة على عمق ١٣٠ قدم تحت سطح البحر، ووجدوا أطلالاً وبقايا مدينة كانت تحت حكم اللورد «كريشنا»، وتزعم الأسطورة المحلية أنها كانت تعج بالقصورالمصقولة بالمجوهرات والفضة والذهب، ويعتقد أن تلك القصور الذهبية مازالت راقدةً فى القاع.. وفى الأرجنتين وجدت مساحة مهجورة بها بعض الأنقاض وهياكل الأشجار.. فتم استغلال المكان وتطويرالقرية الخلَابة للاستفادة من القيمة العلاجية للماء المالح لبحيرة «لاجو» والتى اختفت قديما بعد هطول أمطار غزيرة وتحطم السد وحدوث فيضان أطاح بالمدينة وغمرتها المياه المالحة ربع قرن من الزمان.. ثم بدأت فى الانحسار تاركة أشجاراً يكسوها الملح وهياكل لعربات ومبانٍ محطمة.. ويحاول المسئولون فى «إيبيكوين» استغلال البقايا للجذب السياحى.. فجميع سكانها هجروها ولم يمكث بها سوى رجل ثمانينى يدعى «باولو نوفاك» الذى احتمى عندما حدث الفيضان.. وفى «جامايكا» لا تزال احدى المدن محتفظة بجمالها تحت سطح الماء وبها ميناء و4 حصون قوية.. ويقال إنه كان بها أكثر من ألفى مبنى.. وكانت المنبع الرئيسى لأنشطة القراصنة فى القرن 17يشنون منها الغارات على السفن وسرقتها.. وأن زلزالاً عنيفاً أغرق المدينة بالبحر «الكاريبى».. وفى اليونان مدينة تسمى «بافلوبيتر» الغامضة، والتى غرقت منذ 5 آلاف سنة.. ويعتقد أنها كانت تتبع حضارة جزيرة «أقريطش» التى حكمتها السلالة المينوية.. وفقدت بسبب زلزال عنيف دمرها.. وعثر فى مكانها على آلاف القطع الفخارية بقاع بحر ساحل «السامون».. وسكانها كانوا ينتمون إلى جماعة اللابيتا.. وهم من المستوطنين الرحل من شرق آسيا.. والذين رحلوا إلى «ميكرونيسيا وبولينسيا»عام الفين قبل الميلاد وسكنوا جزر المحيط الهادى.. وعرفوا ببراعتهم فى صناعة الفخار.. ويقال إن سبب غرقهم ارتفاع المد والجزر الذى أغرق الجزيرة.. وعثر بها على بقايا تحف وأدوات فخارية صناعة أفراد اللابيتأ.
أوربا وشرق آسيا

وفى الصين بشرق آسيا كانت هناك مدينة «شيتشنج» القديمة.. والتى تم تأسيسها منذ ١٣٠٠ عام.. وتقبع هذه المدينة الصينية الآن على عمق٤٠ مترا.. واختفت تماما عندما تعرض الوادى للفيضان ليخلف وراءه بحيرة.. وعندما شرع البناءون فى إقامة مبنى بسفح جبل «وو شى» عثروا على المدينة القديمة المعروفة بمدينة الأسد.. والتى تم إنشاؤها أثناء حكم سلالة «هان الشرقية».. وأصبحت بعد ذلك مدينة «شى تشينج» المأخوذة من لقب الجبل الذى يقع خلفها.. وتقوم إحدى شركات الغطس فى شنغهاى بعمل رحلات لبحيرة كواندا التى تكونت بعد الانتهاء من تشييد محطة للطاقة الكهرومائية لاستكشاف المدينة الغارقة.. ويقال انها كانت مركزا سياسيا واقتصاديا وثقافيا.. ولها 5مداخل من جميع الاتجاهات.. وبرج عند كل مدخل.. وبها6شوارع حجرية مرصوفة بالبلاط والأحجار لربط ضواحيها.. وفى العصور القديمة بإيطاليا كانت هناك مدينة اتخذها المشاهير من الأباطرة مقرا لهم يقضون فيها أوقات الاجازات.. وانها كانت مستعمرة رومانية قبل الاستيلاء عليها من قوات أجنبية فأصبحت بعد ذلك مكانا مهجورا فاندثرت المدينة تحت سطح الماء بسبب ارتفاع المد والجزر الذى تمكن من إهلاكها لضعف بنيتها التحتية.. ويمكن بجولة على متن قارب من رؤية أنقاض مدينة «بالا» الغارقة.. وقد تعرضت مدينة «كورون فينوستا» بإيطاليا للغرق لوجود خطأ أثناء بناء أحد السدود وهى بالقرب من الحدود مع النمسا وسويسرا.. وموجودة الان أسفل بحيرة مجمدة بالشتاء.. ويظهرمنها برج لجرس كنيسة.. وفى الهند يمكننا رؤية «جال محل» وهو قصر قديم فى منتصف بحيرة مان ساجار وذلك عندما ارتكب الهنود خطأ ببناء سد اغرق القصر.. وحدوث فيضان غمر المنطقة بأكملها.. اما مدينة «عتليت يام» الفلسطينية فقد كانت مستعمرة تعود إلى العصر الحجرى.. وبها مدينة مازالت تحتفظ بأشكال منازلها وبناياتها.. وعثر بها على أدوات للصيد وبذورالمحاصيل وهياكل عظمية لأطفال مصابين بالسل.. و يعتقد انها كانت مستعمرة ومستشفى للمصابين بالدرن الرئوى.. وفى جزر ريوكيو باليابان يتواجد هرم غارق يسمى «نصب يوناجونى» ويعود إلى العصر الجليدى المتأخر منذ 10 آلاف سنة قبل الميلاد.. ويتردد أنه كان مشروعا قديما شيده اليابانيون ثم صرفوا عنه الأنظار عنه بعد أن برع قدماء المصريين فى بناء أهرامات الجيزة.. ومشهد الهرم الغارق يمثل سحرا لهواة الغطس ويشبه هرمين آخرين أحدهما فى المكسيك والثانى فى وسط أمريكا.

مع الأيام تأثر عدد كبير من البحيرات والأنهار بموجة من الجفاف والتى كشفت عن كنوز كانت مغمورة أسفل المياه، ثم عادت بقايا البلدات والمجتمعات الغارقة للظهور مع انحسار المياه.. وذلك لان الجفاف يمثل جزءًا طبيعيًا من المناخ.. ومع ارتفاع درجات الحرارة أصبحت فترات الجفاف أطول و أكثر حدة.. وبالمنطقة الكردية بالعراق ظهرت مع الجفاف إمبراطورية قديمة تسمى «ميتانى» فقد عثرعلماء الآثارعلى قصر عمره 3400 عام من العصر البرونزى على شاطئ نهر دجلة وينتمى إلى مملكة كانت تهيمن على أجزاء كبيرة فى بلاد ما بين النهرين وسوريا.. وهى إحدى الإمبراطوريات فى الشرق الأدنى القديم.. ولكن لم تحدد حتى الان عاصمتها..

الكرة الأرضية مازالت زاخرة بالكثير والكثير من الأسرار والكنوز التى لا نعرف عنها شيئاً.. وتثبت لنا الأيام والاستكشافات قصور معرفتنا.. وأنه فوق كل ذى علم عليم.. وسنعرف بالغد القريب والبعيد أسراراً وخبايا على الأرض وفى باطنها وأسفل مياه المحيطات والبحار والأنهار.